الجمعة 26 ابريل 2024

صحة وحيوية أمعائك مع هذا النظام الغذائى!

عودة لطبيعة الغذاء

2-9-2022 | 20:52

طبيبك الخاص

يؤثّر النظام الغذائي اليومي على صحة الأمعاء تأثيرًا مباشرًا، مما قد يستهدف مظاهر مختلفة من صحتك. لكن في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب معرفة الأطعمة الأفضل التي يجب تناولها من أجل صحة الأمعاء.

في الأساس، تساعد الأطعمة الكاملة الغنية بالألياف عادة على إبقاء أمعائك "سعيدة"، فعلى سبيل المثال، تحتوي الخضار والفواكه وبعض الحبوب الكاملة على البوليفينول، وهو مركّب يحسّن حاجز القناة الهضمية.

وفي حين يمكن لتناول الكثير من الخضار والفواكه أن يزوّد الجسم بألياف صحية وعناصر غذائية تساعد الأمعاء، أظهر بحث في هذا الإطار أنّ الخضار الورقية تساعد بشكل خاص على تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتحسين صحة الأمعاء بشكل عام.

فقد حان الوقت لطبخ بعض الكرنب، او تحضير سلطة سبانخ لذيذة اذ إنّ الخضروات الورقية (مثل السبانخ والكرنب الأخضر وغيرها) يمكنها أن تساعد بكتيريا الأمعاء بطريقة فريدة.

فقد وحدت دراسة نُشرت في Nature Chemical Biology أن هذه الخضروات الورقية تتضمن مركّبًا فريدًا يُسمّى "سلفوكينوفوز" تتغذّى البكتيريا الجيدة في الأمعاء عليه من أجل الطاقة، ما يعني أنك عندما تأكل الخضار الورقية، فإنك تغذّي بشكل أساسي البكتيريا الجيدة في ميكروبيوم الأمعاء.

فماذا يحصل عندما نغذّي البكتيريا الجيدة في الأمعاء؟ كلّما حصل هذا النوع من البكتيريا على الطاقة، كلّما أصبحت قادرة على بناء الحواجز الحامية في الميكروبيوم والتي تعتبر ضرورية لإبقاء مستويات البكتيريا السيئة منخفضة، ومنعها من النمو والتكاثر.

الأمعاء الصحية ضرورية لأنّ تأثيراتها تتخطى حدود المعدة،  والواقع أُثبت أنّ ميكروبيوم الأمعاء تؤثر مباشرةً على الصحة الإدراكية، وعلى احتمال الإصابة بأمراض الضعف العصبي. في هذا الإطار، أشار تقرير نُشر في Neurology الى أن المحتوى العالي من الألياف في الخضار الورقية يحسّن صحة الأمعاء، وبالتالي يملك خصائص الحماية العصبية التي تساعد في تخفيض التراجع الادراكي.