الأحد 5 مايو 2024

سؤال يراود الجميع ..ما الفرق بين المخ والعقل والدماغ؟

الفرق بين المخ والعقل والدماغ

13-9-2022 | 15:31

كتبت: نفيسة سعيد

سؤال شهير يراود الجميع وهو ما الفرق بين المخ والعقل والدماغ ووظائفهم والأمراض التى تصيبهم وتأثيراتها

توجهنا بهذا السؤال للدتور ساهر هاشم أستاذ الأمراض العصبيةطب القاهرة فقال:

يمثل المخ 85% من حجم الدماغ ويزداد على المخ بوجود المخيخ والنخاع المستطيل ويتكون المخ من نصفين كرويين متماثلين فى الشكل الخارجى، ولكن يختلفان فى الوظائف فمثلا الفص الأيسر من المخ مسئول مسئولية كاملة عن الكلام إخراجا وإدراكا وفهماً فى نسبة 89% من الناس، وبذلك إصابة أو جلطة أو نزيف فى الفص الأيسر أخطر وأشد من الجانب الأيمن.

ما هو العقل: العقل هو مصطلح يصف وظائف المخ المعنوية غير العادية للإنسان مثل خصائص شخصيته، الذاكرة، السلوك، التفكير فى أمور الدنيا والدين والتحليل واتخاذ القرارات.

يتكون مخ الإنسان الذى يزن وزنه عند الولادة 350- 400 جرام والشخص البالغ 3 أرطال أى 1400 جرام.. وتبلغ نسبة وزن المخ إلى وزن الجسم 2%، ولكن لقدراته العظيمة وعمله المستمر فإنه يستهلك 20% من كمية الدورة الدموية و25% من الأكسجين والجلوكوز.

ويمر بالمخ حوالى 1080 لتر دم يوميا ويتكون مخ الإنسان من 73% مياه و60% من الكتلة الصلبة للمخ دهون خلال وقت الراحة يستخدم المخ 1/5 سعر حرارى وبناء عليه إذا انقطع تدفق الدم إلى المخ لمدة عشر ثوانى يحدث إغماء مباشر وإذا زاد على ذلك أدى إلى جلطة بالمخ (5 - 10) دقائق تؤدى إلى شلل نصفى طولى أيمن أو أيسر وإذا كان أيسر تحدث الحبسة الكلامية وفقد النطق نظرا لوجود مراكز الكلام على الناحية اليسرى وقد يفقد المريض الرؤية فى عين أو فقدان الرؤية.