الأحد 12 مايو 2024

"ألم العضلي الليفي" السبب الخفي وراء شعورك بالإرهاق المستمر..

ألم العضلي الليفي

15-9-2022 | 13:40

كتبت: أماني عزت

هل تعاني من الأوجاع في جميع أنحاء جسمك؟ تشعر بالإرهاق المستمر ؟أجريت  الكثير من الفحوصات الطبية ولا يوجد بها شيء ملحوظ ..إذا كانت تشعر بكل هذا .. احذر ! فمن المحتمل أنك تعاني من الألم العضلي الليفي .

يقول الدكتور خالد عبد الحميد أستاذ علاج الألم فى قصر العيني أن الألم العضلي الليفي عبارة عن حالة طبية مزمنة يظهر بصورة آلام في العديد من المناطق العضلية في الجسم  في الأربطة وفي الأوتار إضافة إلى التعب الشديد والكثير من المواضع المؤلمة  والمناطق التي يشعر المريض بالألم الشديد بمجرد الضغط الخفيف عليها وينتشر الألم العضلي الليفي   بين النساء منها بين الرجال ويزداد خطر الإصابة بالألم العضلي الليفي مع التقدم في السن كما يظهر كنتيجة لأزمة عاطفية أو إصابة جسدية ولكن في القسم الأكبر من الحالات ليس هناك سببا معروفا.

قد تختلف أعراض الألم العضلي الليفي  من حالة إلى أخرى وهذا يرجع إلى التغييرات التي تحصل في حالة الطقس ،نتيجة  الضغط النفسي،و حجم النشاط الجسماني  ويوصف الألم الذي يعزى إلى متلازمة الألم العضلي الليفي بأنه ألم غير حاد ومتواصل عضلي المصدر و يظهر  الألم في  الجسد كله وخاصة فوق الجذع خط الخصر وتحته ويتم تمييز الألم العضلي الليفي أيضا بواسطة آلام أخرى إضافية ناجمة عن الضغط على أماكن محددة في الجسم وتسمى "نقاط االزناد" وتشمل مؤخرة  الرقبة وبين لوحي الكتفين ،على الكتفين ،أعلى الصدر،أعلى الخصر،جانبا الخصر وجوف الركبتين.

 ويوضح عبد الحميد أن غالبا ما يستيقظ المصابون بالألم العضلي الليفي وهم يشعرون بالتعب الشديد على الرغم من أنه يبدو ظاهريا أنهم ناموا أكثر من اللازم ويعتقد الاختصاصيون بأن هؤلاء نادرا جدا ما يبلغون مرحلة نوم الحلم العميق وقد أثبِت وجود علاقة بين اضطرابات النوم وبين الألم العضلي الليفي بالإضافة إلى العلاقة بمتلازمة وانقطاع النفس خلال النوم كما أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي يعانون أيضا من الأعراض التالية متلازمة التعب المزمن ،الاكتئاب، التهاب الأغشية المخاطية الرحمية ، متلازمة الأمعاء المتهيجة والتهاب الروماتويدي.

أما عن الأسباب وأعراض  لا يعرف السبب حتى الآن ولكن من الممكن أن تكون هناك عدة عوامل  هي المسئولة عن ذلك منها العوامل  الوراثة حيث أنه يبدو أن الألم العضلي الليفي ينتقل في العائلة ومن جيل إلى جيل  فمن المحتمل أن تكون هناك علاقة على أساس خلل جيني (وراثي) قد يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمرض الألم العضلي الليفي و بالأعراض التي ترافقه بالإضافة إلى عوامل التلوث وأمراض المفاصل في حال إصابة شخص ما بمرض مفصلي كالتهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة  يزداد احتمال ظهور الألم العضلي الليفي  لديه.

ويؤكد عبد الحميد أن الألم العضلي الليفي لا يعتبر من ضمن الأمراض التي تشتد حدتها وتتفاقم مع الوقت  فهو لا يسبب حالات طبية إضافية أو أمراضا أخرى ولكنه بدون أدنى شك  يسبب الآلام والاكتئاب وقلّة النوم وهذه المشاكل قد تمنع المريض من متابعة حياته اليومية بشكل طبيعي.