الأربعاء 15 مايو 2024

الربو يصيب الصغار والكبار

الربو يصيب الصغار والكبار

24-9-2022 | 16:08

كتب: احمد محمود

الكشف المبكر من الامور المهمة في كل الأمراض خاصة في أمراض الصدر وفي فئات معينة يكون  أكثر أهمية مثل الذين يعملون في أجواء ملوثة بالأتربة والغازات وهواء وتربية الطيور والعصافير،  والمخالطين لأشخاص  لديهم أمراض معدية  .. صرح بذلك الدكتور  نصر حافظ خليل استشاري ورئيس  قسم الصدر بالمستشفيات والمعاهد التعليمية لموقع مجلة طبيبك الخاص ، وأضاف  بأن  مرض الربو  نوع من أنواع الحساسية التي تصيب الشعب الهوائية  ويشتكي المريض عادة من سعال وضيق بالشعب الهوائية وتزييق بالصدر أحيانا بعد التعرض لأشياء  معينة مثل بعض الروائح  والأطعمة وإصابات الجهاز التنفسي العلوي ، وكثير من المرضي لا يتم التعرف علي السبب  لكن قد يكون وراثي  او مكتسب .

اما عن إصابة  الأطفال بهذا المرض  فذكر بأنهم يصابون مثل  الكبار وأن كانت إزالة اللوزتين مبكرا او كثرة استعمال المضادات الحيوية من أسباب إصابتهم بهذا المرض  ، وأكد بأنه يفضل  لكل الأعمار  صغارا وكبار البعد عن  الأجواء المتربة والروائح التي تثير  لديهم المرض .

وعن أنواع علاجات مرض الربو  أشار الدكتور نصر حافظ  بان العلاجات  كثيرة جدا في شكل موسعات للشعب الهوائية ومضادات الالتهاب والحساسية ومنها شراب وكبسولات وحقن وبخاخات ويعطي العلاج المناسب علي حسب حالة المريض عن طريق طبيب متخصص ، والأدوية تعالج الحالات الطارئة والبسيطة  ويتبعها ادوية وقائية  لمدد طويلة .

- اما عن مضاعفات هذا المرض فذكر الدكتور نصر حافظ  بأن هذا المرض من الأمراض التي تؤدي إلي مضاعفات قليلة  جدا في حالة متابعة المريض لطبيب متخصص مبكرا عند الإصابة بهذا المرض.