السبت 4 مايو 2024

الإكتئاب يصيب الصغار أيضاً

الإكتئاب يصيب الصغار أيضاً

27-9-2022 | 00:33

كتب: أحمد محمود

"مرض الإكتئاب من الأمراض التي تصيب حياة الإنسان بالشلل التام حتي تفقده القدرة علي التفكير والاندماج في عجلة الحياه مع المجتمع  المحيط به" .

هذا ما أكده الدكتور أحمد جمال شفيق استاذ علم النفس الإكلينيكي بجامعة عين شمس وأضاف بأن مرض الإكتئاب من الأمراض التي تصيب  الصغار والكبار باختلاف الأسباب ووفقا لاختلاف المراحل العمرية للإنسان  وأن الإنسان المصاب  بهذا المرض لا يمكن أن يمارس حياته اليومية والقيام  بمهامه بشكل طبيعي .
وأشار الدكتور جمال شفيق بأن الإكتئاب يصيب  البالغين والأطفال  والمراهقين  وتشير الدراسات بأن واحدا من كل ٤ شباب تقريبا يواجهون الإكتئاب ، والمهم أن يحصل المريض  علي المساعدة والعلاج مبكرا لانه كلما زادت مدة المرض كلما زاد تغير الحياة عند المريض خاصة عند الأطفال  ويتحول هذا المرض الي مشكلة كبيرة  تحتاجوقتا  للعلاج.
وشدد الدكتور جمال علي ان الإكتئاب عند الأطفال  يؤدي الي اضطراب شديد في الحالة المزاجية  يمكن أن يسلب السعادة من حياة الطفل .
وأضاف بأنه من الطبيعي أن يكون الطفل متقلب المزاج او حزين من حين الي آخر ، حيث يمكن توقع  مثل هذه المشاعر بعد موت شيء عزيز عليه مثل حيوانه الاليف  او انتقال سكنه من مدينة الي اخري  لكن اذا استمرت هذه الحالة للطفل  أسابيع او لعدة أشهر قد تشكل علامة علي الإكتئاب  وعلي الأسرة التوجه الي الطبيب  لمعرفة  التشخيص  والعلاج..