السبت 22 يونيو 2024

مفاجأة .. مصري يكتشف مسار جديد يسهم فى حماية البشر من الأمراض العصبية والزهايمر والسرطان

البروفيسور المصرى شريف الخميسي

29-9-2022 | 11:57

ايهاب سلامة

فريق يقوده باحث مصري يفتح نافذة جديدة قد تُسهم بشكل كبير في فهم آليات حدوث الأمراض العصبية والسرطان.. ومن ثم التشخيص والعلاج

بخطى ثابتة، يعكف البروفيسور المصري شريف الخميسي -أستاذ الطب الجيني، ورئيس قسم الأبحاث بجامعة شيفيلد في المملكة المتحدة- وفريقه البحثي على فك ألغاز آلية إصلاح "الحمض النووي" التي تحدث طبيعيًّا لدى البشر، والتي من شأن أي اختلال فيها أن يعزِّز احتمالات الإصابة بأمراض على رأسها الاضطرابات العصبية والسرطان.

خلال السنوات الماضية، قطع الفريق شوطًا كبيرًا في دراسة هذه الآلية والدور الذي تؤديه في وقايتنا من الأمراض، وقادت أبحاثه إلى اكتشافات مهمة، أبرزها اكتشاف مسار جديد يُسهم في حماية البشر من السرطان والزهايمر، والتوصُّل إلى علاقة آلية "الالتهام الذاتي" بداء هنتنجتون، كما دَرَسَ الفريق آلية إصلاح عيوب المادة الوراثية في كائنٍ حيٍّ كاملٍ لأول مرة.

وتتويجًا لجهدٍ بحثي استمر أكثر من 4 سنوات، أعلن الفريق عن اكتشاف مسار جديد يُسهم في إصلاح أجزاء مهمة في المادة الوراثية، وذلك للمرة الأولى، ما يعزِّز فهمنا لهذه الآلية، وإسهامها في وقايتنا من أمراض أبرزها الأمراض العصبية والسرطان، نُشرت النتائج اليوم الأربعاء، 28 سبتمبر 2022، في دورية "نيتشر" Nature ذائعة الصيت.

  •