السبت 4 مايو 2024

الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل ولكن..!

الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل ولكن بشروط

2-10-2022 | 00:57

كتبت: نفيسة سعيد

تعتبر الرضاعة الطبيعية أقدم وأشهر وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة وتستخدمها معظم النساء فى المجتمعات البسيطة، يقول الدكتور عادل صبرى استشارى النساء والتوليد  انها وسيلة فعالة إلى حد كبير ولكن بشروط ثلاثة وهي:

 - أن تستعمل خلال الستة أشهر الأولى فقط بعد الولادة بشرط انقطاع الدورة الشهرية خلال هذه المدة.

- ومن المعروف أن الدورة الشهرية تتوقف عند معظم النساء بعد الولادة ولمدة تختلف من سيدة إلى أخرى من أشهر قليلة حتى أكثر من عام ونصف فى حالة وجود رضاعة طبيعية "منتظمة" لذا يجب أن يقتصر إرضاع الطفل خلال الستة شهور على لبن الثدي فقط بدون إعطاء الطفل أي رضعة خارجية حتى أثناء النوم.

وبذلك تكون الشروط الثلاث لاستعمال الرضاعة الطبيعية كوسيلة آمنة لمنع الحمل بعد الولادة هي ٦ أشهر فقط بشرط انقطاع الطمث وعدم إعطاء الرضيع أي إضافة خارجية خلاف الثدي.

وقد أوضحت دراسات عديدة أن فترة سنتين بين الولادات هي أقل فترة تحتاجها الأم لتعوض ما فقدته أثناء الحمل وبالطبع تحتاج المرأة إلى فترة أكثر من عامين إذا كانت صحتها ضعيفة كما هو الحال فى المجتمعات البسيطة.

وللرضاعة الطبيعية فائدة أخرى فى المجتمعات الفقيرة وهي أن الرضاعة الصناعية غير آمنة نظرًا لعدم اتباع الطرق الصحية وربما عدم وجود ماء نظيف لتحضير الرضعة مما يتسبب فى زيادة نسبة وفيات الأطفال الرضع أو الأمراض المعدية بسبب التكدس وضعف الرعاية الطبية.