الأحد 5 مايو 2024

برغبة وموافقة الزوج والزوجة .. متى تتم عملية ربط أنابيب فالوب؟

.

6-10-2022 | 15:22

كتبت: نهى عاطف

فى حالة عدم رغبة السيدة وزوجها فى الحمل مرة أخرى لاكتفائها بالأطفال لديها فيمكن أن تطلب من الطبيب إجراء عملية ربط أنابيب فالوب التي تنقل البويضة من المبيض إلى الرحم والتي يحدث فيها تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، وهنا يوضح د. عادل صبري استشارى أمراض النساء والتوليد بإنه يجب أن يؤخذ هذا القرار قبل الولادة بوقت كاف وليس أثناء الضغط العصبي قبل الولادة مباشرة حتى لا يحدث ندم بعد ذلك لأى ظروف لم تكن فى الحسبان .

ويجب على الطبيب والمستشفى أخذ إقرار كتابي بالموافقة على إجراء العملية من الزوجة والزوج واخبارهما بتقنيات العملية ومضاعفاتها. 

وعادة ما تتم عملية ربط الأنابيب أثناء إجراء الولادة القيصرية ولكن من غير المعروف أنه يمكن إجراؤها أيضا بعد الولادة المهبلية الطبيعية مباشرة بعمل جرح صغير حوالي ٣ سم تحت مستوى السرة بمخدر موضعي أو إذا كانت الولادة تمت تحت مخدر عام أو نصفي فى الظهر. ويمكن إجراء العملية بمخدر موضعي بعد ساعات من الولادة الطبيعية أو بعد يوم أو يومين على الأكثر حتى يكون الرحم مرتفعا حتى مستوى السرة أو تحتها بقليل.

 وعلى ذلك لا داعي لإتمام الولادة بعملية قيصرية بحجة إجراء عملية فى نفس الوقت إذا كان من الممكن توليد السيدة مهبليا مع إجراء هذه العملية بعد الولادة مباشرة أو بعدها بساعات بمخدر موضعي.