الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

هذه هي أعراض المرض ثنائي القطب

هذه هي أعراض المرض ثنائي القطب

13-10-2022 | 11:46

كتب: إيهاب سلامة

إذا كنت لا تعرف ما هو اضطراب ثنائي القطب نقول لك إن هذا المرض كان يُسمى سابقا بالهوس والاكتئاب،  وطبعا من الاسم نعرف مباشرة أنه يتميز بتقلبات المزاج إلى درجة أكثر بكثير مما يحدث عند الأشخاص العاديين في المواقف اليومية.

وهذا المرض من الأمراض النفسية التى تحتاج إلى تعامل خاص وقدر كبير من الثقافة والوعى الطبى سواء من المريض أو الأهالى المحيطين به

الدكتورة لبنى الشباسى استشارى الأمراض النفسية تقول: إن هذا المرض يحدث نتيجة اضطراب فى المواد الكيمائية فى المخ وهو يشمل نوعين من الأعراض عكس بعضهما البعض.

وتوضح: بمعنى أن المريض بين النوبات يكون فى حالته الطبيعية وهذه النوبات غالبا ما تحدث فى توقيت متكرر فى السنة وهناك نوعان من هذه النوبات: نوبات هوس وأخرى اكتئاب وتتمثل أعراض نوبة الهوس في أن المريض يكون فى حالة مزاجية مبالغ فيها مع إحساسه بالعظمة والثقة بالنفس وزيادة فى الطاقة مع قلة النوم وممكن أن تسبب هذه الاندفاعية خطراً على الشخص المصاب بالنوبة والمحيطين به بشكل غير مباشر. مثلا قد يكون هناك شخص لديه مبلغاً مالياً فى البنك فيقوم بصرفه على شئ تافه أو مشروع غير مدروس أو القيام بالتسوق بشكل مبالغ فيه جدا. وأيضا يكون المريض لديه اندفاعاً جنسياً وهو من  الممكن أن يسبب حالات طلاق أو قيادة السيارة بشكل جنونى وكذا تناول المخدرات.