الخميس 2 مايو 2024

حالة الطقس .. والاكئتاب .. والخلل المناعى

حالة الطقس والاكئتاب

8-1-2023 | 14:39

دعاء نافع

يحدثنا بداية د. أحمد خميس استشارى الروماتيزم والطب الطبيعى بجامعة الزقازيق عن أسباب الأمراض المناعية عامة فيقول : هناك مجموعة من الأمراض تحدث نتيجة خلل فى الجهاز المناعى، هذا الخلل قد يحدث لأسباب، وقد يحدث أيضاً بدون أسباب، من هذه الأسباب قد يكون التعرض لتغيرات مناخية. فالحالة المناخية، وفترات تغيير الفصول من شتاء إلى صيف، أو العكس قد تؤدى إلى مشاكل روماتيزمية، وقد يكون حدوث إنعكاسات نفسية تؤدى إلى اكئتاب يتسبب فى خلل مناعى، أيضاً الحزن الشديد قد يؤثر بشكل أو آخر فى الجهاز المناعى، ولا ننسى العوامل الوراثية كأحد اسباب الأمراض المناعية.

يحدثنا بداية دأحمد خميس استشارى الروماتيزم والطب الطبيعى بجامعة الزقازيق عن أسباب الأمراض المناعية عامة فيقول : هناك مجموعة من الأمراض تحدث نتيجة خلل فى الجهاز المناعى، هذا الخلل قد يحدث لأسباب، وقد يحدث أيضاً بدون أسباب، من هذه الأسباب قد يكون التعرض لتغيرات مناخيةفالحالة المناخية، وفترات تغيير الفصول من شتاء إلى صيف، أو العكس قد تؤدى إلى مشاكل روماتيزمية، وقد يكون حدوث إنعكاسات نفسية تؤدى إلى اكئتاب يتسبب فى خلل مناعى، أيضاً الحزن الشديد قد يؤثر بشكل أو آخر فى الجهاز المناعى، ولا ننسى العوامل الوراثية كأحد اسباب الأمراض المناعية.

هذا الخلل المناعى الذى نتحدث عنه يؤدى إلى ظهور أعراض هى التى تحدد نوع المرض المناعى، فقد يظهر على هيئة آلام روماتيزمية فى المفاصل، وقد يعبر عن نفسه بأمراض جلدية مثل الصدفية، وقد يعبر عن نفسه فى أجهزة الداخلية كالكلى، أو الأنسجة الرخوة “مرض الذئبة الحمراء، وقد يصيب الأوعية الدموية أو العضلات .. وهكذا