الخميس 9 مايو 2024

احذروا التهاب الجيوب الأنفية في الشتاء

احذروا التهاب الجيوب الأنفية في الشتاء

6-10-2022 | 16:16

كتب: إيهاب سلامة

  في ظل تغير الطقس وانخفاض  درجات الحرارة  في فصل الشتاء تزداد أمراض الجهاز التنفسي ومن بينها الجيوب الأنفية ، يعرف الدكتور محمد عبد المنصف استشارى الأنف والاذن والحنجرة الجيوب الأنفية فيقول: هي عبارة عن تجاويف صغيرة  موجوده في عظام الوجه وهي مجوفه ومملوءة بالهواء كما انها مرتبطة بفتحات داخل الأنف نفسه ووظيفتها  تكمن بزيادة الهواء الداخل للأنف وتعمل كفلتر  لتنقية وترطيب وتدفئة الهواء اللازم لعملية التنفس وعند إصابة هذه الجيوب بالالتهابات يبدأ الشعور بالأعراض المزعجة والتي يعاني منها الكثير من الناس.

ولحماية نفسك من إزعاج الجيوب الأنفية يجب الابتعاد عن العناصر المسببة للحساسية عن طريق الجلوس فى المنزل أثناء هبوب الرياح المحملة بالأتربة  وتجنب الجلوس وسط الزرع والورود والابتعاد عن استنشاق الغبار والأتربة والدخان.

وينصح الدكتور محمد بالابتعاد عن الحيوانات التي تثير الحساسية مثل القطط والخيل والطيور، بالإضافة إلى ذلك يجب تنظيف قطع الأثاث بقماش مبلل بالماء والاحتفاظ بالملابس فى دولاب مغلق وغسل أغطية الوسائد والأسرة بانتظام، وعدم استعمال الوسائد المحشوة بالريش. ويجب غسيل الأنف والاستنشاق بالماء مرات متكررة مما يقلل حدوث الإصابة بنزلات البرد وحساسية الجيوب الانفية .

كما يؤكد عبد المنصف انه مع انتشار فيروس كورونا تلعب الكمامات دورا مهما فى حماية الفرد من الفيروس أو حساسية الصدر أو التهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد، حيث تحمى الكمامات من استنشاق الأتربة التي تحملها الرياح والشوائب العالقة فى الجو المؤدية إلى الإصابة بالأزمات الربوية ونوبات التهابات الجيوب الأنفية الناتجة عن التقلبات الجوية وهبوب الرياح المحملة بالأتربة