السبت 27 ابريل 2024

مؤسس وحدة الأورام بـ"القومي للكبد" يكشف تفاصيل مهمة بشأن لقاحات كورونا المستخدمة في مصر

الدكتور محمد عز العرب

أخبار13-5-2021 | 17:35

إيمان مجدي

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الأمراض الباطنية، مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن استقبال وزارة الصحة صباح اليوم الخميس لشحنة جديدة من لقاح فيروس كورونا، سواء "سينوفارم" الصيني، و"استرازينيكا" البريطاني، يعد أمرا في غاية الأهمية، لأنه سيسهم في تلقي عدد أكبر من المواطنين للقاحات، مما ينعكس على الحد من تفشي الفيروس.

وأضاف عز العرب، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن قرار منظمة الصحة العالمية، بالموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم الصيني، هو خطوة مهمة ستفيد العالم العربي، حيث يفتح هذا القرار المجال لإدراج لقاح سينوفارم، ضمن برنامج كوفاكس المدعوم من الأمم المتحدة في الأسابيع، أو الأشهر المقبلة، ومن ثم توزيعه من خلال يونيسف والمكاتب الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية.

وأكد أستاذ أمراض الباطنة، أن مصر تسعى لأن تكون مركزا لتصنيع وتصدير لقاحات كورونا لإفريقيا، حيث سيتم البدء في تصنيع لقاح كورونا محليا بنسبة 100%، كما كشف عن بدء توريد ألف و400 لتر من المادة الخام للقاح، تكفي لتصنيع مليوني جرعة.

وأضاف عز العرب: "هناك إقبال خلال الفترة الحالية من المواطنين والأطقم الطبية على تلقي لقاح فيروس كورونا، مضيفا أن اللقاحات هي أمل البشرية لإنقاذ حياة المواطنين، لكنها لا تغني عن التدابير الوقائية،  مشددا على أن الخوف منها غير مبرر، وبخاصة أن الآثار الجانبية نادرة للغاية.

Dr.Randa
Dr.Radwa