الإثنين 10 يونيو 2024

سلامة: مصر مازالت تحافظ على ضبط النفس تجاه مراوغات إثيوبيا

الدكتور حسن سلامة

أخبار11-6-2021 | 20:49

محمد عاشور

قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة إن الجديد في موضوع سد النهضة أن البيان المصري السوداني يشير لضرورة تدخل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من أجل الضغط على إثيوبيا، وأن مصر ما زالت حتى اللحظة تحتفظ بفكرة ضبط النفس.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية في تصريحاته لـ " دار الهلال " ان المسالة لابد أن يكون بها تدخلات من قوى كبرى تحقيقا لمصالح مشتركة، بالإضافة للتأكيد على استمرارية إثيوبيا بضرب كل قواعد القانون الدولي وقواعد الأنهار حتى مسألة حسن الجوار بينها وبين دول القارة التي تنتمي لها عرض الحائط.

وأوضح أن إثيوبيا تكشف عن الوجه القبيح أمام المجتمع الدولي، لافتا أن المجتمع الدولي يستطيع من هنا أن يستخدم مبررات للضغط عليها سواء من خلال وقف مساعدات وتجميد ثروات وكل آليات الضغط الممكنة حتى تحقق المصالح المشتركة من خلال اتفاق قانوي ملزم لإدارة وتشغيل السد.

وأشار سلامة إلى أن التحركات المصرية والسودانية تسير بخطى سريعة، ولهذا جيب أن تكون الاستجابة سريعة من المجتمع الدولي، لافتا أن لا أحد على دراية بموعد الاجتماعات المصرية السودانية مع المسئولين الأمريكان والأوروبيين، ولكن الجهود المصرؤية تسعى حثيثا لتشكيل اللجنة الدولية لتقييم الأضرار بصورة سريعة.

وأكد أنه من المفترض أن تكون هذه الاجتماعات تتم الآن إن لم تكن تمت وقد يكون الإعلان عنها متزامنا مع انعقادها، وهو ما نأمله خاصة وأن الوقت يداهمنا ولم يتبقى الكثير على موعد الملء الثاني الذي أعلنت عنه إثيوبيا.            

الاكثر قراءة