الثلاثاء 14 مايو 2024

استشاري مناعة: عدم تطبيق المواطنين للإجراءات الاحترازية أدى لبدء الموجة الرابعة لكورونا مبكرا

الدكتور أمجد الحداد

أخبار23-8-2021 | 16:36

أماني محمد

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن الموجة الرابعة لكورونا في مصر كان متوقعا أن تبدأ في سبتمبر المقبل مع انخفاض درجة الحرارة، لكنها بالفعل بدأت حيث تزايد أعداد الإصابات بكورونا في مصر وفقا للبيان اليومي لوزارة الصحة حيث ارتفعت الأعداد خلال الأيام الماضية بشكل ملحوظ وهو أكدته وزارة الصحة.

وأوضح الحداد في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن السبب في بدئها مبكرا عن موعدها هو عدم تطبيق المواطنين للإجراءات الاحترازية والتجمعات وخاصة في المصايف وأماكن التنزه والحفلات وغيرها مما أدى لزيادة أعداد الإصابات بشكل كبير خلال الأيام الماضية، مضيفا أن السيطرة على انتشار تلك الموجة يتطلب عدة إجراءات.

وأكد أن أهم الإجراءات المطلوبة هو حصول المواطنين على لقاح كورونا وكذلك التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية مرة أخرى، مضيفا أن مؤشرات تلك الموجة حتى الآن توضح أنها ليست أشد من الموجات الثلاثة السابقة لكن زيادة الأعداد الفترة المقبلة وحدة الأعراض يتوقف على التطعيمات والتزام المواطنين بالتدابير الوقائية.

وأشار إلى أن الدولة المصرية تعمل على توفير كل أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا منها فايزر وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون بجانب اللقاح الصيني وسينوفاك للوصول إلى أكبر عدد ممكن لتلقيح المواطنين بأعداد أكبر قبل سبتمبر، حيث تستهدف الدولة أن تطعم نحو 50% من المواطنين قبل نهاية 2021.

وأضاف أن زيادة الإصابات والموجة الرابعة لكورونا قد تدفع المواطنين إلى زيادة الإقبال على الحصول على اللقاح لتوفير الحماية اللازمة من الفيروس، مؤكدا أنه على مستوى الدولة فإنه من المستبعد العودة لتطبيق إجراءات الغلق، لكن سيتم تشديد الإجراءات لإلزام المواطنين بارتداء الكمامات وخاصة في أماكن التجمعات والمواصلات العامة.

Dr.Radwa
Egypt Air