الجمعة 3 مايو 2024

في الـ7 سنوات الأولى من حكمه.. مشروعات عملاقة وإنجازات غير مسبوقة للرئيس السيسي في الغربية

افتتاح مشروعات في عهد السيسي

محافظات5-6-2021 | 02:19

دينا السعيد

حققت محافظة الغربية في الـ7 سنوات الأولى لحكم الرئيس عبدالفتاح السيسي نقلة غير مسبوقة، وشهدنا تطويرا هائلا في التعليم والصحة ومياه الشرب والصرف الصحى، والعديد من الإنجازات التي لا حصر لها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

مشروعات خدمية

منذ بداية تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حتى الـ 4 سنوات الأولى، شهدنا إنجازا كبيرا في مشروعات خدمة الصرف الصحى لأكثر من 100 قرية وإحلال وتجديد عشرات من محطات مياه الشرب، وإنشاء محطات جديدة؛ فالمشروعات التي تمت خلال 20 سنة تم إنجاز ما يعادلها في 4 سنوات، فضلا عن افتتاح أكثر من 200 مدرسة لخدمة القرى المحرومة.

وفي عام 2020، تم الانتهاء من تنفيذ 34 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي بتكلفة مليار و409 ملايين جنيه، وتنفيذ 35 مشروعا في مجال هيئة الأبنية التعليمية بواقع إنشاء وإحلال وتجديد 92 مدرسة متنوعة، وفي التعليم العالي تم تنفيذ 4 مشروعات منها إنشاء مستشفى الصدر الجامعي ومبنى مخازن الجامعة، ورصف طرق مجمع الكليات بسبرباي ومبنى الخدمات الطلابية بتكلفة 115.5 مليون جنيه.

وخلال الشهور الماضية، تم افتتاح مشروع الصرف الصحي بزفتى، بقيمة ٨٠ مليون جنيه، ويخدم ١٠ آلاف نسمة ، وتم إنشاء 22 محطة صرف صحى بطنطا وقطور وسمنود والسنطة والمحلة بتكلفة مليار و767 مليون جنيه.

كما بدأت حملة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير القرى المصرية بداية من قرية صفط تراب، وذلك بافتتاح مدرسة “منية المباشرين الابتدائية”، بتكلفة إجمالية ٥ ملايين و٤٥٤ ألف جنيه، وتتكون من دور أرضي و٤ أدوار علوية.

ويستمر العمل في مشروعات الصرف الصحي بقرى مركز زفتى ضمن المبادرة الرئاسية والبالغ عددهم 61 مشروعا، وإنهاء 3 مشاريع، وجار العمل في المشروعات الأخرى التي تصل تكلفتها إلى 570 مليون جنيه.

كما تم التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى بديلاً عن البوتاجاز خلال الأعوام السبع الماضية بمحافظة الغربية لتخفيف العبء عن المواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية. 

مشروعات كبرى

مشروع المنطقة اللوجستية بمحافظة الغربية، تصل تكلفته لـ4 مليارت جنيه، ويعتبر من أهم وأكبر المشاريع الاستثمارية وتوفير 50 ألف فرصة عمل، بالإضافة لإقامة فندق على أحدث النظم العالمية وملاعب وأندية ومناطق ترفيهية.

ومن أهم إنجازات الصحة بالغربية، افتتاح مستشفى سمنود الجديدة بمحافظة الغربية بتكلفة 115 مليون جنيه مكون من 5 طوابق تضم 138 سريرا و 17 حضانة تنفس صناعي و19 غرفة عناية مركزة و21 ماكينة غسيل كلوي و3 غرف عمليات جراحية و مستشفى صدر طنطا على مساحة 800م2، وتتكون من 6 طوابق وتضم 85 سريرا بتكلفة 61 مليون جنيه .

كما تم تطوير كورنيش المرشحة بتكلفة 16 مليون جنيه، بواسطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، والانتهاء من 26 مشروعاً ضمن مشروعات مديرية الطرق والنقل، بتكلفة 45.3 مليون جنيه.

كما تم الانتهاء من 55 مشروع استثماري يشمل رصف وتطوير عدد من الشوارع والطرق داخل المحافظة بتكلفة إجمالية 164.9 مليون جنيه، وإنشاء 10 مدارس جديدة للتعليم الأساسى بتكلفة 99.15 مليون جنيه وإحلال وتجديد 3 مدارس بتكلفة 32 مليون جنيه، وإنشاء 3 مدارس يابانية فى طنطا والمحلة وسمنود و123 مدرسة بقرى ومدن المحافظة كما يتم العمل على أكثر من 60 مدرسة أخرى.

أما في مشروعات الإسكان تم  إنشاء 10 آلاف وحدة سكنية بتكلفة مليار و500 مليون جنيه وتطوير منطقتين عشوائيتين بتكلفة 100 مليون جنيه؛ وهما منطقة سوق اللبن ومنطقة صدفا، وتطوير وتوسعة شارع البحر وتطوير 3 ميادين رئيسية و5 مداخل للمدينة واستكمال كورنيش بحر شبين وسور السكة الحديد.

ولا ننسى شارع "306" بمدينة طنطا، والذي يعد خطوة هامة لتقنين أوضاع عربات المأكولات المنتشرة في شوارع الغربية والرقابة عليها حفاظًا على صحة المواطنين وفتح فرص عمل للشباب.

صناعة الغزل والنسيج  

عودة لإحياء صناعة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، يتم العمل على إقامة أول منطقة صناعية على أرض شركة مصر للغزل والنسيج على مساحة 34 فدانا بتكلفة قدرها 632 مليون جينه، وتضم 615 ورشة في مجال صناعة الغزل والصناعات المكملة لها، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية بقرية كتامة لصناعة الموبليا.

السياحة 

وفي مجال السياحة، يجري العمل على تطوير مسجد وساحة السيد البدوى وتحويله إلى مزار سياحي بتكلفة 3779050 جنيه و40 مليون جنيه للشارع المؤدى والساحة، ويعتبر مسجد السيد البدوي من أهم المزارات بالمحافظة وهذا يرجع لزيارة العديد له من مختلف البلاد والمباركة به، كما تم تسجيل 18 مسجدا ذو طابع أثرى وحصر 7 مساجد بمدينة المحلة الكبرى منها تطوير جامع المتولى الذى يعتبر أحد أهم المساجد فى المحافظة، بجانب التخطيط لضم 39 مسجدا آخر خلال الفترة القادمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa