الأربعاء 5 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 مايو.. تحويل مجرى النيل عند السد العالي

السد العالي

الهلال لايت 14-5-2021 | 10:54

أماني محمد

تحل اليوم 14 مايو ذكرى وفاة أحمد بن طولون مؤسسة الدولة الطولونية في مصر وخلال فترة حكمه، أنشأ مدينة القطائع التي كانت عاصمة مصر في عهده، كما تحل اليوم ذكرى تحويل مجرى نهر النيل عند السد العالي، والذي ساعد على تشغيل أكبر محطة كهربائية في الشرق الأوسط.

 

ومن بين هذه الأحداث

1590 - الانتهاء من بناء قبة كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان بارتفاع 133.5 مترًا وذلك خلال حبرية البابا غريغوريوس الثالث عشر ورئاسة المهندس دومنيكو فونتانا، وهذه الكاتدرائية هي كنيسة كبيرة بنيت في أواخر عصر النهضة في القسم الشمالي من روما وتقع اليوم داخل دولة الفاتيكان رسميًا.

1607 - تأسيس مستعمرة جيمستاون، وهي أول مستعمرة بريطانية ناجحة في أمريكا الشمالية، وكانت مستوطنة في مستعمرة فيرجينيا البريطانية جيمستاون عاصمة لمستعمرة فيرجينيا لمدة 83 سنة من عام 1616 و حتى عام 1699.

1878 - اغتيال السياسي أوكوبو توشيميتشي، من رجال السياسة في اليابان، يعدّه المؤرخون أحد الثلاثة مع كل من كيدو تاكايوشي وسائيغو تاكاموري، من الذين ساهموا في الحركة التي أعادت الإمبراطور إلى أعلى هرم السلطة.

1941 - القوة الجوية الألمانية تشن أعنف غارة جوية على العاصمة البريطانية لندن في الحرب العالمية الثانية.

1945 - الطيارون الانتحاريون اليابانيون يشنون هجومًا مدمرًا على حاملة الطائرات الأمريكية «إنتربرايز» وذلك في الشهور الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.

1948 - قوة من المقاتلين العرب تتمكن من الاستيلاء على مستوطنة عطروت شمال القدس في بداية حرب فلسطين بين العرب والصهاينة وذلك قبل يوم واحد من الإعلان عن قيام دولة إسرائيل.

1955 - الإعلان عن قيام حلف وارسو، وهو منظمة عسكرية سابقة لدول أوروبا الوسطى والشرقية الشيوعية. لتواجه التهديدات الناشئة من أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) وكان من أبرز المحفزات لإنشائها هو انضمام ألمانيا الغربية لحلف الناتو بعد إقرار اتفاقات باريس، وحل الحلف رسميا في يوليو 1991 م.

1956 - تأسيس الجيش المغربي.

1963 - الكويت تنضم للأمم المتحدة لتصبح العضو رقم 111 في المنظمة الدولية.

1964 - الاحتفال بتحويل مجرى نهر النيل عند السد العالي وذلك بحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ورئيس الاتحاد السوفيتي نيكيتا خروتشوف، وكانت قناة التحويل مسقطًا مائيًا يسمح بتشغيل أكبر محطة كهربائية في الشرق الأوسط.

1965 - الصين تفجر قنبلتها الذرية الثانية.

2004 - القوات الأمريكية تطلق سراح 250 من المعتقلين العراقيين من سجن أبو غريب بعد فضيحة إساءة معاملة السجناء، حيث اشتهر هذا السجن بعد احتلال العراق لاستخدامه من قبل قوات التحالف في العراق، وإساءة معاملة السجناء داخله وذلك اثر عرض صور تبين المعاملة المريعة من قبل القوات الأمريكية للسجناء داخل السجن.

2007 - الحكومة اللبنانية تطالب مجلس الأمن بإقرار المحكمة الدولية بقضية اغتيال رفيق الحريري بعد تعذر إقرارها في مجلس النواب.

2018 - مقتل 61 وإصابة أكثر من 2700 مواطنًا فلسطينيًا أثناء الاحتجاجات المنددة بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

ومن أبرز مواليد اليوم

1951 - ليلى حمادة، ممثلة مصرية، اكتشفها رمسيس نجيب في فيلم امبراطورية ميم تزوجت واعتزلت السينما في بداية التسعينيات ثم عادت إلى التمثيل من خلال الإذاعة، ومن أبرز أعمالها الشهد والدموع وضمير أبلة حكمت، إمبراطورية ميم وحب أحلى من حب.

1959 - شريف منير، الفنان المصري والذي كانت بدايته في مسلسل رحلة المليون وقدم منذ ذلك الحين الكثير من الأعمال الفنية البارزة في السينما والدراما، ومنها "الزواج على طريقتى" و"اللص الذي أحبه" و"ليالى الحلمية" و"غاضبون وغاضبات"، كما قدم العديد من الأعمال المسرحية المميزة منها "حزمنى يا" و"كده أوكيه".

ومن أبرز الوفيات

884 - أحمد بن طولون، مؤسس الدولة الطولونية في مصر، كان أحمد بن طولون والي الدولة العباسية على مصر، ثم استقل بمصر عن الخلافة العباسية، فكان أول من يستقل بمصر، وخلال فترة حكمه، أنشأ مدينة القطائع، والتي اتخذها عاصمة لدولته، وكذلك بنى مسجده المعروف بمسجد أحمد بن طولون واستمرت فترة حكمه من 15 سبتمبر 868 حتى 10 مايو 884.

1937 - مصطفى صادق الرافعي، كاتب وأديب مصري، ينتمي إلى مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي، وله الكثير من الدواوين الشعرية والكتب منها وحي القلم وهو مجموعة فصول ومقالات وقصص كتب المؤلف أكثره لمجلة الرسالة القاهرية بين عامي 1934- 1937 م.