الثلاثاء 14 مايو 2024

للمستثمرين فى الذهب.. خبراء يحذرون من آثار برنامج تقليص المشتريات الأمريكي

سعر الذهب

اقتصاد17-10-2021 | 22:27

أنديانا خالد

يترقب المستثمرون حول العالم اجتماع الفيدرالي الأمريكي المقرر انعقاده في نوفمبر 2021، بشأن الإعلان عن بدء برنامج تقليص المشتريات البالغ 120 مليار دولار، والذي يعني خفض طباعة النقود، ومن ثم ترتفع قيمة الدولار، وتنخفض أسعار الذهب، حيث من المقرر أن ينتهي البرنامج خلال منتصف 2022.

وتشهد أسعار الذهب خلال الفترة الحالية تذبذب، ففي منتصف الأسبوع الماضي ارتفعت أسعار الذهب لتقترب من حاجز 1800 دولار للأوقية، بسبب بيانات البنك الفيدرالي حول ارتفاع معدل التضخم في أمريكا، ولكن مع نهاية يوم الجمعة عاد للانخفاض من جديد ليسجل 1760 دولار للأوقية، وذلك بعد صدور بيانات تكشف تحسن الاقتصاد الأمريكي، مما جعل المستثمرين يلجأون إلى شراء الدولار.

ومن جانبه، توقع محلل سوق المال أحمد معطي، انخفاض أسعار الذهب بشكل كبير مع بداية شهر نوفمبر 2021، وذلك يعود إلى قيام البنك الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي" باتخاذ قرار تخفيض برنامج مشتريات الأصول، أي ما خفض معدل طباعة النقود الورقية حتى منتصف 2022، ومن ثم ترتفع قيمة الدولار، لتكون هي السبيل الأفضل للاستثمار فيها بدلا من الاستثمار في الذهب.

وأضاف محلل سوق المال في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن بعد انتهاء برنامج مشتريات الأصول في 2022، من المتوقع أن يتخذ البنك الفيدرالي قرار برفع سعر الفائدة، مما سيعمل على خفض أسعار الذهب إلى مستويات 1690 دولار للأوقية، ليصل إلى مستوى 1590 دولار للأوقية.

وعن أسباب التذبذب في أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، أوضح أن مساء يوم الأربعاء صدر تقرير التضخم الأمريكي والذي كشف ارتفاع المؤشر إلى 5.4% خلال سبتمبر مقابل 5.3% في أغسطس 2021، إلا أن مساء يوم الجمعة شهدت الأسعار انخفاض بعدما صدر بيان بتحسن الاقتصاد الأمريكي، وأيضا تصريحات رئيس بنك انجلترا والذي أبدى تخوفه من ارتفاع التضخم ليصل إلى 4% مقابل التوقعات التي كان يضعها وهي 3%.

أسباب ارتفاع الذهب

وقال السيد حسين، محلل سوق المال، إن السبب وراء ارتفاع أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، جاء نتيجة ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي دعمت بشكل كبير من آداء الذهب أعطت دفعة نحو الصعود إلى مستويات الـ 1800 دولار للأوقية.

وأضاف حسين في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مع استقرار أسعار الذهب خلال منتصف الأسبوع الماضي عند مستوى 1800 دولار للأوقية، شهد انخفاض كبير خلال تعاملات يوم الجمعة وذلك بفعل تحسن البيانات الأمريكية الاقتصادية، والتي اعطت رؤية واضحة لبعض المستثمرين ان الفيدرالي قد يتجه إلى تخفيض برنامج تقليص الأصول.

وعن توقعات الأسبوع المقبل، أوضح أن أسعار الذهب ستظل مستقرة عند مستوى 1750، فقد تشهد اتجاه الصعود نحو 1800 دولار للأوقية بحد أقصى للارتفاع إلى 1830 دولار للأوقية، وفي حالة ظهور أي بيانات قد ينحدر المؤشر إلى أسفل ويشهد انزلاق قوي في أسعار الذهب إلى أقل من 1720 دولار للأوقية، وذلك قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي المقرر في نوفمبر 2021.

Dr.Radwa
Egypt Air