الأحد 28 ابريل 2024

ماذا يفعل مرضى التهابات البلعوم والحنجرة واللوزتين أثناء صيام شهر رمضان؟

انف واذن

طبيب الهلال21-4-2021 | 14:20

بدر حمدي

يسأل العديد من المواطنين عن مدى صحة صيامهم شهر رمضان في ظل مرضهم، خاصة أمراض الأنف والآذن والحنجرة، وهل يفطر مريض التهابات الأذن الوسطى، ومريض نزيف الأذن الناتج عن الحوادث، وماذا يفعل مرضى التهابات البلعوم والحنجرة واللوزتين؟.

المشاكل التي يتعرض لها المرضى
 
هناك العديد من المشكلات التي يتعرض لها مرضى الأنف والأذن والحنجرة أثناء الصيام منها: «الالتهابات الشديدة بالأذن الخارجية والداخلية»، ويظهر على المريض بعض الأعراض عبارة عن: ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة، والإحساس بالألم.

حالات وجب لها الإفطار

لهذه الحالات يجب على المريض أن يفطر، لأنه في هذه الحالة يكون في حاجة لبعض الأدوية، والسوائل، والبعض يتحمل ويستكمل صيامه، لكن مع وجود ارتفاعا في درجة الحرارة وألم شديد يسبب مضاعفات لدى الشخص الصائم، لأنه يحتاج لأدوية عبارة عن: «مضادات حيوية ومسكنات وسوائل»، وفى بعض الأحيان يحتاج لجلوكوز.

كل ذلك إلى جانب حساسية الأنف الشديدة، وإنسداد الأنف الذي يؤدي إلى التنفس عن طريق الفم، وبالتالي يؤدي لجفاف شديد في الحلق واللسان والشفتين، ومع زيادة درجات الحرارة تزداد الحالة صعوبة في التنفس، وبالتالي يجب على المريض في ذلك الوقت أن يفطر.

نقط الأنف لا تمنع الصيام

لا تمنع نقط الأنف بصفة عامة الصيام، ويمكن وضعها بكميات قليلة حتى ولو وصلت لمنطقة الحنجرة، إذ يمكن بصقها والحقيقة أن قطرات الأنف ليست من نوعية الطعام والشراب ولا يقصد منها التغذية ولا التقوية، وإنما هي للعلاج الموضعي للأنف، وينطبق عليها ما ينطق على قطرة العين، ويجب على الإنسان أن يتجنب وصول أي شئ منها لحلقه.

حالات مُنع لها الصيام

هناك حالات أخرى يمنع صيامهم نهائيًا مثل: حالات نزيف الأنف، ونزيف الأذن الناتج عن الحوادث، أما في حالات الالتهابات الشديدة مثل: التهابات الأذن الوسطى، والتهابات البلعوم، والحنجرة، وكذلك التهاب اللوزتين خصوصا الالتهابات الصديدية التي تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة، وتحتاج لكثيرا من السوائل والمسكنات والأدوية، حيث إن التهاب اللوزتين من أكثر العوامل التي يضطر فيها الفرد إلى الإفطار.

أعراض الالتهاب

يؤدي الالتهاب إلى الكثير من الأعراض الشديدة، مثل: ارتفاعا شديدا في درجة الحرارة، وآلام في البلعوم، آلام مفصلية حادة، صعوبة البلع واحتقان الحلق، صداع، فقدان الشهية، كل هذه الأعراض لا يمكن علاجها إلا بالمضادات الحيوية ومسكنات للألم وخافضات الحرارة، لذلك لابد من الإفطار في هذه الحالات.

Dr.Randa
Dr.Radwa