الجمعة 3 مايو 2024

عليه فدية أم قضاء؟.. الإفتاء توضح حكم صيام مرضى الجلطات

صيام المريض

دين ودنيا21-4-2021 | 14:25

أماني محمد

هناك مجموعة من الأمراض التي تؤثر على الصيام في شهر رمضان، حيث أن المرضى المصابون بها يجب عليهم الفطر لأن الصيام سيعرضهم لمخاطر ومضاعفات تؤثر على صحتهم وحياتهم، ومن هذه الأمراض الجلطات.

 

وكشفت دار الإفتاء حكم صيام المصاب بجلطة أفقدته الإدراك معظم الوقت في نهار رمضان، موضحة في إجابتها: "نسأل الله تعالى لهذا المريض أن يجعل ما أصابه كفارة وطهورًا، وأن يجعل ثواب ذلك في ميزان حسناته وحسنات ذويه والقائمين على شأنه، أما حكمه من حيث الصيام؛ فالواجب في حقه الفدية".

وأكدت الإفتاء أن هذه الفدية هى إطعام مسكين واحد عن كل يوم أفطره في رمضان؛ إذا أخبر الأطباء بأنه لا يرجى برؤه، أما إذا كان الأمل في الشفاء والعودة إلى حالته الطبيعية كبيرًا؛ فننتظر إلى أن يتحقق ذلك، ويكون الواجب عليه هو قضاء أيام بعدد تلك الأيام التي أفطرها.

 

واستشهدت بقول الله تعالى: "فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر"، مؤكدة فهذا فيمن يرجي برؤه، ويكفي في الفدية عن اليوم الواحد إطعام مسكين سحورًا وفطورًا .

 

إفطار المريض

وأجابت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها يقول: "ما حكم الإفطار في شهر رمضان لعموم المرضى، خاصَّة في هذه الظروف التي تفشَّى فيها وباء كورونا المستجد؟".

 

 

 

وأكدت الإفتاء أن الذي عليه المذاهبُ الأربعة المتبوعة وعليه الفتوى والعملُ أنه ليس كلُّ مرضٍ مبيحًا للفطر، وإنما يُرَخَّصُ فيه إذا كان المرض يستوجب الإفطار لتناول العلاج، أو كان للصوم مضاعفات على المريض فيقوى بلاؤه، أو على تطويل أمد المرض فيتأخر شفاؤه، أو لا يتحمل المريض مشقَّته لشدَّة جوع أو عطش أو ألم فيزداد عناؤه.

 

 وأوضحت أن الرخصة لمن يتعارض مرضه مع الصوم في أخذ الدواء، أو زيادة العناء أو تأخر الشفاء، أو الحاجة للغذاء، وذلك كلُّه بمشورة الطبيب المختص، أو خبرة الإنسان وتجربته التي يعلمها من مرضه، موضحة أنه قد يكون الإفطار في بعض الحالات واجبًا إذا كان الضرر بالغًا وكان احتمالُ حصوله غالبًا، ويجب على من أفطر منهم قضاءُ ما أفطره عند زوال الطارئ الذي منع الصوم.

 

وأضافت أنه على الإنسان في كل ذلك الاستجابة لأمر الطبيب، والالتزام الدقيق والأمين بالقرارات الصحية العامة للمسؤولين ونصائح الأطباء وتعليمات المختصين، وأخذ توجيهاتهم محمل الجِدِّ واليقين من غير استهتار أو تهوين.

Dr.Randa
Dr.Radwa