الجمعة 3 مايو 2024

أحمد كريمة: إزالة المرأة شعر الوجه أو الجسد لا علاقة له بالصيام

صيام المرأة

دين ودنيا21-4-2021 | 14:09

أماني محمد

تثار بعض التساؤلات المتعلقة بالصيام والتي تثير حيرة الصائمين، منها الفتاوى المتعلقة بالمرأة ومن بينها حكم إزالة المرأة الشعر في نهار رمضان، وهل هذا يؤثر على الصيام أم لا؟، وفي هذا قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن إزالة المرأة لشعر الوجه أو الجسم أثناء نهار رمضان لا علاقة له بالصيام، مضيفا أن قيام المرأة بإزالة الشهر أثناء الصيام سواء في شهر رمضان أو في غيره هو أمر لا يؤثر على صحة صومها ولا هو مكروه وليس له صلة بالصوم.

 

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أن الصيام هو إمساك عن المفطرات والتي تشمل شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر الصادق حتى غروب الشمس، أما إزالة الشعر أو عدم إزالته سواء في الحاجب أو الوجه أو أي مكان في الجسد لا علاقة له بالصيام لا من قريب ولا من بعيد.

 

وأضاف أن هذا الأمر يشبه الحلاقة للرجال، فهل حلاقة الرجال تؤثر على الصيام؟، بالطبع لا تؤثر على الصيام، ولا ينبغي الزيادة عما جاء في الشرع، لأن هذا الأمر لم يرد لا في القرآن ولا في السنة.

 

حكم إزالة الشعر في نهار رمضان

وعن حكم إزالة المرأة للشعر في نهار رمضان، أكد أيضا الشيخ محمد عبدالسميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، في إجابته على سؤال يقول: هل إزالة الشعر أثناء الصيام حرام وهل إزالة شعر الوجه والحاجبين يفطر المرأة؟، أن إزالة الشعر أثناء الصيام لا ينقص من أجر الصوم ولا يؤثر في صحته.

 

وأكد أن إزالة الشعر والنظافة وما إلى ذلك جائز ولا يؤثر على صيام المرأة، وأن إزالة المرأة لشعر الوجه والجسم والحواجب لا يبطل الصيام وليس من المفطرات، موضحا أن إزالة الصائم لشعر رأسه أو شعر بدنه في أي موضع غير مؤثر على صومه، لا يبطل الصوم.

Dr.Randa
Dr.Radwa