الأربعاء 1 مايو 2024

ليلة القدر.. علاماتها وكيف تفوز بها

ليلة القدر

دين ودنيا2-5-2021 | 11:48

أماني محمد

تبدأ الليلة، أول الليالي الوترية التي يلتمس فيها المسلمون ليلة القدر، التي تعد من أفضل الليالي في العام بل هي خير من ألف شهر، كما وصفها الله تعالى في القرآن الكريم، فهي ليلة الدعاء والرحمة والمغفرة والتي تتنزل فيها الملائكة إلى الأرض.

﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ۞ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾، هكذا ورد وصفها في القرآن الكريم، ولفضلها وعظمتها أخفاها الله في العشر الأواخر من رمضان ليتحراها المسلم ويجتهد ليبلغ فضلها ونفحاتها، حيث يجتهدون في الصلاة والاستغفار وقراءة القرآن وطلب الرحمة من الله، والعتق من النيران وإجابة الدعاء وتلبية الحاجات ففيها من الخير العظيم.

 

وقت ليلة القدر

ووقت ليلة القدر، هو العشر الأواخر من شهر رمضان كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان، واختلف العلماء في تحديد وقتها، لذلك ينبغي على المسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، حيث أنها تحمل فضل عظيم جميعنا في حاجة إليه.

فقد ورد في فضل إحيائها أحاديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر عديدة، فالله سبحانه وتعالى أخفاها لحكمة يعلمها حتى يجتهد المسلمون والصائمون في كل الليالي من رمضان حتى يبلغونها، وهناك علامات سابقة لليلة القدر ومنها قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة، وكذلك طمأنينة القلب وانشراح الصدر من المسلم، كما أن الرياح تكون فيها ساكنة.

ومن علامات ليلة القدر، التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).طَلْقَة: طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد. بَلْجَةٌ: مشرقة."

أما علامات ليلة القدر اللاحقة والتي تكون بعد انتهائها، فمنها أن تشرق الشمس في صبيحتها من غير شعاع بيضاء، فقد رُوي عن أبي بن كعب في صحيح مسلم: أنه قال: أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها، حديث صحيح.

 

 

ليلة القدر 2021

أما ليلة القدر 2021، فتكون في الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي 5 ليالٍ تبدأ من الليلة، حيث تبدأ ليلة 21 رمضان من مغرب الأحد 2/5/2021 م حتى فجر الإثنين 3/5/2021.

أما ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب الثلاثاء 4/5/2021 م حتى فجر الأربعاء 5/5/2021م

ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب الخميس 6/5/2021م حتى فجر الجمعة 7/5/2021م

ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب السبت 8/5/2021 م حتى فجر الأحد 9/5/2021م

ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب الإثنين 10/5/2021م حتى فجر الثلاثاء 11/5/2021م

 

 

دعاء ليلة القدر

ويجب على المسلم الاجتهاد في الحصول على خير هذه الليلة؛ فمن حُرِمَ خيرها فقد حُرِمَ الخير كله، وأكثروا من ذكر الله، وقراءة القرآن، والصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وطلب النصر من الله على النفس والهوى والشيطان.

أما بالنسبة لدعاء ليلة القدر، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

 

اقرأ أيضا

رمضان عبد المعز يوضح شروط قبول الدعوات فى ليلة القدر (فيديو)

مفتي الجمهورية: العشر الأواخر من رمضان نفحة ربانية ونقطة انطلاق للعمل والعبادة

روحانيات.. دعاء اليوم العشرين من رمضان وفضله

 

Dr.Randa
Dr.Radwa