الخميس 2 مايو 2024

زوجي حرمني على نفسه بدون قصد.. فماذا أفعل؟.. الإفتاء توضح

الخلافات بين الزوجين

دين ودنيا19-6-2021 | 13:22

أماني محمد

من أكثر المشكلات الزوجية والتي تثير حالة من القلق، حلف اليمين، وماذا يقصد منه الزوج هل التهديد أم الوقوع بالفعل، وترد إلى دار الإفتاء الكثير من الأسئلة في هذا الشأن، منها أن يقول الزوج لزوجته "تحرمين علي".

وورد إلى دار الإفتاء سؤالا يقول "حرمني زوجي على نفسه ثم قال لي لم أقصد ذلك فماذا أفعل؟، وهو ما أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حيث قال "نوله من أمره ما تولى، فإذا قال لم يقصد فلتصدقينه ولا تسببي مشكلة"، مطالبًا منها أن تخبره بأنه حرام عليه أن يحرم ما أحله الله.

ما حكم قول الزوج لزوجته تحرمين علي؟

وأضاف أمين الفتوى أن الشخص عند الغضب فليمسك لسانه، ويفعل ما أرشدنا به الرسول مثل أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وإن كان قائما يقعد، أو يذهب للوضوء لأن الماء يطفئ نار الغضب، فليذهب الإنسان للعلاج النبوي عند الغضب، بالاستغفار والوضوء وقته غضبه فمن كان قائما فليجلس ومن كان جالسا فليضطجع.

وأكد أن الزوج مطالب بإخراج كفارة طالما أنه لم يكن يقصد أي شيء، موضحا أن بعض الأمور بسيطة وواضحة ويجب على الأزواج بشأن مسألة الطلاق أن يأتيا إلى دار الإفتاء أو الاتصال هاتفيا للاستفسار حول كل التفاصيل.

Dr.Randa
Dr.Radwa