الثلاثاء 21 مايو 2024

دعاء الصباح.. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

دعاء الصباح

دين ودنيا5-7-2021 | 10:18

إسراء خالد

 أمرنا الله سبحاه وتعالى أن نتقرب إليه بالدعاء، إذ أنه أيسر الطرق الذي يمكن للمؤمن من خلالها أن يقوي علاقته بالله، فالدعاء من الأمور المحببة إلى الله، وجاء ذلك في قوله تعالى: "وقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكم".

ويعد الدعاء أيسر الوسائل؛ لتقوية علاقة المسلم بالله سبحانه وتعالى، والتقرب إليه، فهو يكمن به ثواب عظيم، ويحصن المسلم من وساوس الشياطين، ويغذي روحه بذكر الله.

وتوجد العديد من الأدعية التي يمكن للمؤمن ترديدها في الصباح؛ ويبدأ يومه بذكر الله سبحانه وتعالى، لتملئ البركة يومه، ويزداد إيمانه، وتقدم بوابة "دار الهلال"، مجموعة من الأدعية التي تستطيع ترديدها في الصباح؛ لتشكر الله على نعمه.

دعاء الصباح اليوم الإثنين

- "اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني".

- "اللهم أرني ما يرضيك، واسمعني ما يرضيك، وانطقني ما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيبًا، يرضيني يا رب العالمين".

- "اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده".

- "اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ومالِكَهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ وأن أقترفَ على نفسي سوءً أو أجرَّهُ إلى مسلم".

- "اللهم اجعل هذا الصباح صباح خير لا يضيق لنا فيه صدر ولا يخيب لنا فيه أمر، واجعل لنا بكل خطوة توفيق وتيسير وأجر.. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

- "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

- "اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أعنا على حمل الأمانة وعلى تأدية الأمانة إلى أهلها، اللهم ارحم تقصيرنا وضعفنا وهواننا يا سميع الدعاء".

- "اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر".

أقرأ أيضًا:

من صفات النبي.. يعطي عطاء مَنْ لا يخشى الفقر

من صفات النبي.. الشجاعة والثبات في الأزمات

دعاء الصباح.. اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة