الإثنين 27 مايو 2024

الاختلاط وعدم المغالاة في المهر .. شروط صحة الزواج في الإسلام

الزواج

دين ودنيا9-10-2021 | 14:40

محمد هلال

يعتبر الزواج الناجح هو هدف كل شخص مقبل على الزواج أو متزوج بالفعل، فلا يوجد شخص يحب الفشل، وبالأخص في حياته الاجتماعية، فالزواج هو المرفأ النهائي التي ترسي عليه النفوس لترتاح، وتجد الألفة والمودة والرحمة، وفي الإسلام للزواج مكانة مهمة جداً من بين العلاقات الإنسانية لذلك كان له في الفقه، والحديث وغيرهم ما يوضحها بشكل أعمق.

وفي هذا الصدد تعرض "دارالهلال"في السطور التالية شروط الزواج الناجح في الإسلام.

وروي في الصحيحين، أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "من أستطاع منك الباء فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء"

شروط الزواج الناجح في الإسلام

أن يكون الزواج وفقا لشرع الله عز وجل

أن يكون متوافق مع شرع الله، لا يخالفه لا في شروطه ولا مظاهره، ولا أي شئ سواء من ضوابط الخطوبة بما فيها منع الخلوة، وغيرها من الأحكام، ووصولاً لإقامة زفاف بما لا يخالف الدين، بالابتعاد عن الموسيقى، والغناء والاختلاط، والسفور، والمغالاة في المهور، والتجهيزات، وغير ذلك من شكليات ومظاهر لا تغني عن أصحابها شئ.

معرفة الطرفين الحقوق والواجبات

وهذا الشرط مهم جداً فالكثير من الأزواج يقبلون على الزواج وهم في حالة جهل تام بواجباتهم وحقوقهم، مما يتسبب في شقاق سواء بضياع الحقوق، أو بتكليف واجبات غير مفروضة، أو بالتجاوز في حق الله وشرعه، لذلك فإن معرفة الواجبات والحقوق أمر هام

المصارحة

يشترط لنجاح الزواج المصارحة، والصدق وعدم الكذب، وعدم إخفاء المعلومات الجوهرية، التي تتصل بالحقوق والواجبات، والأمراض، والقدرة على الإنجاب، وغيرها من الأمراض، والأمور التي تتصل بالحياة الزوجية بشكل مباشر.

أسس لنجاح الزواج

التكافؤ

من الأسس التي تعمل على نجاح الزواج في الإسلام، التكافؤ ذلك لان عدم التكافؤ قد يتسبب في كثرة الخلافات، أو انعدام السعادة، والراحة والتوافق والتفاهم بين الزوجين.

الأحترام المتبادل بينهم

الاحترام بين الزوجين أمر عام جداً فإذا كان الاحترام أمر هام بشكل عام بين الناس، وفي أي علاقة اجتماعية، فهو الأولى، والأهم في العلاقات الزوجية، وهو ما لا يجب إغفال أهميته، ودوره في استقرار العلاقة الزوجية ونجاحها.

مفاتيح الزواج الناجح

- الثقة في الطرف الآخر، ولا يقتصر مفهوم الثقة هنا على المعنى الأخلاقي فقط، بل يمتد للثقة في التعامل، والثقة في رغبة الشريك في إنجاح العلاقة والحفاظ عليها.

- التواصل الجيد، يجب أن يتواصل الطرفان ببعضهما بشكل جيد، ليس فقط الاستماع من كل طرف للآخر، والحديث معه، بل التفهم، والإنصات والمشاركة.

- الالتزام، التزامك ضروري لجعل العلاقة تسير بخطى ثابتة، لا يمكن أن تكون العلاقة ناجحة بدون شعور كل طرف بواجبه نحو العلاقة، ونحو نجاحها

- المزيد من الاستقرار، الثبات العام مهم لنجاح الزواج، الاستقرار العاطفي والمالي، هذه العوامل سوف تجعل العلاقة أكثر نجاح، يمكن أن يساعد الشريكين إيجاد التوازن من خلال تعلم عملية الأخذ والعطاء على تطوير الاستقرار، افهم أن الزواج المستقر هو زواج سعيد فهذا يعني أن احتياجات الجميع يتم تلبيتها ولا يشعر أحد بالاحتياج والحرمان، لصالح الطرف الآخر.

- الإيمان بالطرف الآخر، وبالأسرة والعلاقة، وعدم الاستسلام لانهيار العلاقة لأسباب غير جوهرية، وعدم توفر المرونة الكافية، للانحناء أمام العواصف الشديدة.