الإثنين 29 ابريل 2024

هل حليمة السعدية هي الوحيدة؟ تعرف على مرضعات النبي

مرضعات الرسول

دين ودنيا23-10-2021 | 14:45

دنيا ممدوح

حين ولد الرسول –صلى الله عليه وسلم- كانت أمه آمنه بنت وهب، مريضة، وتم إرساله لمرضعة؛ لكي ترضعه، ولكن ما لا يعرفه الكثير أن حليمة السعدية لم تكن مرضعة الرسول الوحيدة، فهناك مرضعات أخريات سنتعرف عليهن.

  مرضعات الرسول

  ثويبة مولاة أبى لهب

هي مولاة لأبي لهب بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أول امرأة أرضعت النبي -صلى الله عليه وسلم-، وكان إرضاعها للرسول- صلى الله عليه وسلم- أيامًا قلائل قبل أن تقدم حليمة السعدية وتأخذه معها لتقوم بإرضاعه، قال الطبري في تاريخه: «أول من أرضع رسول الله صلى عليه وسلم ثويبة بلبن ابن لها يقال له مسروح أياما قبل أن تقدم حليمة، وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب، وأرضعت بعده أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي»، وقال ابن حجر في الإصابة: "ثويبة التي أرضعت النبي صلى الله عليه وسلم، وهي مولاة أبي لهب".

حليمة السعدية

هي حليمة بنت أبي ذؤيب من قبيلة بني سعد بن بكر، وزوجها هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة، وهي أشهر مرضعات النبي صلى الله عليه وسلم، فهي التي أرضعته حتى أكملت رضاعه، وقد رأت هي وزوجها بشارات ودلائل على فضل وبركة النبي صلى الله عليه وسلم في فترة رضاعته.

امرأة من بني سعد كانت مرضعة لحمزة

هذه المرأة التي أرضعته صلى الله عليه وسلم مع حمزة من بني سعد وهي غير حليمة السعدية، روى ابن سعد في الطبقات: "عن ابن أبي مليكة أن حمزة كان مسترضعًا له عند قوم من بني سعد بن بكر، وكانت أم حمزة قد أرضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عند أمه حليمة"، وفي السيرة الحلبية: "كان حمزة رضي الله عنه مسترضعاً عندها في بني سعد، أرضعته صلى الله عليه وسلم يوما وهي عند حليمة، أي فهو (حمزة) رضيعه صلى الله عليه وسلم من جهة ثويبة، ومن جهة تلك المرأة السعدية". وقال ابن القيم: "فكان حمزة رضيع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جهتين: من جهة ثويبة، ومن جهة السعدية".

Dr.Randa
Dr.Radwa