الأربعاء 5 يونيو 2024

قبل قرعة كأس العرب غدا.. تعرف على أبرز أرقام وإحصائيات البطولة

الجماهير العربية فى المدرجات جنباً إلي جنب

ملاعب الهلال26-4-2021 | 15:07

حسن محمود

تقام مساء غد الثلاثاء قرعة بطولة كأس العرب قطر 2021 ، وذلك في مبني دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا بالعاصمة القطرية "الدوحة".

وتعرض "دار الهلال" أبرز الحقائق والأرقام والاحصائيات حول البطولة في السطور التالية:

6 ملاعب مونديالية

تحتضن البطولة ستُقام مباريات البطولة نهاية العام الجاري على ستة من استادات مونديال كاس العالم - قطر ٢٠٢٢ حيث تُعد فرصة مثالية لاختبار العمليات التشغيلية والمرافق قبيل منافسات النسخة الأولى من العرس العالمي في الشرق الأوسط والعالم العربي حيث سيكون ختام البطولة في 18 ديسمبر المقبل.

23 فريق في البطولة.. 12 من آسيا و11 من إفريقيا

يشارك في منافسات بطولة كأس العرب 12 منتخبا من قارة آسيا، وهي: قطر، والإمارات، والسعودية، والكويت، وعمان، والعراق، والأردن، ولبنان، وفلسطين، وسوريا، واليمن، والبحرين، بجانب 11 منتخبا من قارة أفريقيا، وهي: مصر، والمغرب، وتونس، والجزائر، وليبيا، والصومال، والسودان، وجزر القمر، وجيبوتي، وموريتانيا، وجنوب السودان.

نظام البطولة

من المقرر أن يتم الكشف عن جدول المباريات ونظام البطولة الذي من المتوقع أن يجنب أفضل عشرة منتخبات حسب التصنيف العالمي للفيفا الصادر في السابع من أبريل الجاري خوض الأدوار التمهيدية لتتأهل مباشرة إلى دور المجموعات.

وتلعب الفرق الـ13 المتبقية في الدور التمهيدي، وستتأهل 6 فرق إلى دور المجموعات، ليصبح المجموع 16 منتخبا وفي دور المجموعات، ستكون هناك أربع مجموعات من أربعة فرق، حيث يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.

المنتخب العراقي صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة

يعتبر المنتخب العراقي هو حامل لقب الرقم القياسي فى عدد مرات الفوز ببطولة كأس العرب حيث فاز بالبطولة فى أربعة مناسبات.

لعب المنتخب العراقي في نهائيات كأس آسيا في 9 مناسبات وكانت مشاركته في البطولة الأخيرة التي أقيمت في الإمارات عام 2019 هي السابعة على التوالي في البطولة التي فاز بلقبها للمرة الأولى عام 2007 بتخطيه المنتخب السعودي في النهائي.

قبل البطولة.. رقم مميز للمنتخب الوطني المصري

يمتلك المنتخب المصري رقماً مميزاً في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم FIFA حيث لم يخسر في آخر 18 مباراة استضافها على أرضه في التصفيات.

ويُعتبر الفراعة أكثر المنتخبات نجاحاً في كأس الأمم الأفريقية بفوزهم بلقب البطولة لسبع مرات بما في ذلك الفوز باللقب ثلاث مرات متتالية في 2006 و2008 و2010.

 

منتخب الجزائر و24 لقاء بدون هزيمة

لم يخسر بطل أفريقيا الحالي المنتخب الجزائري في آخر 24 مباراة دولية لعبها حيث فاز في 17 مباراة وتعادل في 7 منذ آخر هزيمة له أمام بنين في أكتوبر 2018.

ويتصدر المنتخب التونسي تصنيف المنتخبات العربية المشاركة في البطولة، ثم الجزائري والمغربي والمصري، بينما يعتبر منتخب قطر الخامس في التصنيف العربي، وهو المتصدر لفرق عرب آسيا، يليه المنتخب السعودي .

يذكر أن المنتخبات العشرة حسب التصنيف الحالي لفيفا، والتي ستتأهل مباشرة لدور المجموعات بكأس العرب 2021 هي: تونس، والجزائر، والمغرب، ومصر، وقطر، والسعودية، والعراق، والإمارات، وسوريا، وعمان.