الخميس 23 مايو 2024

حقيقة فيروس هيهى.. هل يشكل المتحور الجديد أى خطورة؟

فيروس هيهي

تحقيقات7-11-2021 | 22:23

أماني محمد

حالة من الرعب أثارها ظهور متحور جديد في الصين وهو متحور هيهي، الذي رُصدت إصابات به في إحدى المدن الصينية، فيما لم تعلن أية جهة رسمية في الصين أية أنباء عن هذا المتحور، ويظل الأمر مجرد أنباء إعلامية متواترة حول ظهور سلالة جديدة متحورة من كورونا.

لم تعلن أي جهة رسمية في الصين أي تفاصيل عن صحة تلك الأنباء المتداولة حول ظهور متحور جديد بها.

ويعتقد البعض أن متحور هيهي هو فيروس جديد، لكن الحقيقة أنه مجرد متحور من متحور دلتا الذي ظهر عن فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية، والذي يتسم بكونه سريع الانتشار، وهو استمرار لتحورات  فيروس كورونا التي تحدث له باستمرار والذي سيستمر طالما ظل الوباء مستمرا.

فيروس هيهي، هو سلالة جديدة لم يتم الإعلان عن مصدرها بعد، إلا أنه من خلال تحليل الشفرة الجينية لها تبين أن هذه السلالة الجديدة تختلف في التركيب الجيني عن السلالات التي تم رصدها سابقًا في الصين.

وفيروس هيهي، هو سلالة سريعة الانتشار، فتم رصد حالات الإصابة بها من تاريخ 17 أكتوبر الماضي تم رصد 228 حالة مصابة بهذا المتحور في مدينة "هيهي" منها 197 إصابة خفيفة، و123 إصابة تحت المتوسطة و5 إصابات خطرة حتى الآن.

 

فيروس هيهي

قال الدكتور فايد عطية، الباحث في علم الفيروسات الطبية، إن متحور هيهي الذي أعلن عنه أمس واكتشف في الصين هو تحور من سلالة دلتا التي تعد أحد متحورات فيروس كورونا، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة هيهي التي تقع في مقاطعة خي لونجيانج الموجودة في شمال شرق الصين بالقرب من الحدود الروسية.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أن هذه المدينة لاحظ المسئولون فيها ارتفاع عدد الإصابات بكورونا فيها منذ شهر أكتوبر الماضي وكذلك في بداية الشهر الجاري، حيث وصلت الإصابات إلى ٢٩٠ حالة، وبعد تحليلهم وجدوا تحورا وطفرة جديدة في الفيروس، وهي هيهي، وسيعطونها الاسم العلمي لها خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن فيروس هيهي هو أحد متحورات دلتا تتميز بسرعة الانتشار مثل متحور دلتا وتنتقل بسرعة شديدة، لكنها ليست شديدة الخطورة، وهو أمر هام للغاية، فعدد حالات الإصابة المكتشفة في الصين ٢٩٠ حالة بينهم نحو 95% منهم حالات ما بين خفيفة إلى متوسطة و5% فقط هي حالات خطرة وتستدعي لدخول المستشفى.

وشدد على أن فيروس هيهي، ليس وباءا جديدا ولا فيروسا جديدا ولا داعي لحالة الرعب والفزع المنتشرة حاليا، لان هيهي طفرة ومتحور جيني طبيعي من سلالات الكورونا التي ستظل تتحور وتحدث طفرات حتى ينتهي الوباء، مضيفا أنه طالما الوباء مستمر وينتشر ستحدث طفرات جينية وستظهر سلالات وتحورات وأنواع وراثية جديدة ستظهر من الفيروس.

وأضاف أن هذا الأمر طبيعي وعادي فالطفرة بسيطة وليست شديدة الخطورة وليست شديدة الإمراض، وكل ما يميزها فقط أنها سريعة الانتشار لأنها أحد متحورات دلتا، موضحا أن الصين عملت حظر كامل على المدينة وبدأت عمل تحليل لكل مواطنيها، وعزلهم وترصد الإصابات وهو أمر تقوم به الصين على مستوى خرافي وينجحوا في السيطرة والرصد.

وأشار إلى أنه لا داعي للقلق أو الرعب من متحور هيهي، لأنه سلالة موجودة في أحد مدن الصين وجاري السيطرة عليها وتحجيمها على مستوى كبير.