الأحد 19 مايو 2024

5 محاور يدور حولها مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا

الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي

تحقيقات11-11-2021 | 11:46

إسراء خالد

في إطار دعم الدول لليبيا الشقيقة، يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون بمؤتمر باريس الدولي حول ليبيا، والذي يرتكز على التباحث حول مستجدات الأوضاع في ليبيا، في ظل اقتراب الانتخابات المنتظرة بها والمقرر انطلاقها ديسمبر القادم.

وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أهم المحاور التي من المقرر التطرق إليها في مؤتمر باريس لدعم ليبيا، وفقًا لما أعلنه السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية.

مؤتمر باريس 2021

تحظى مصر بدور محوري في دعم المسار السياسي في ليبيا الشقيقة على الصعيد الثنائي والإقليمى والدولى، وتدور مباحثات اليوم في مؤتمر باريس بين مصر وفرنسا حول:

- يعتزم المؤتمر التركيز على تكاتف المجتمع الدولي لمساندة ليبيا خلال المنعطف التاريخي الهام الذي تمر به حاليا، خاصةً من خلال إجراء الاستحقاق الانتخابي المنتظر في موعده المحدد في شهر ديسمبر القادم.

- التباحث حول خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية.

- إلقاء الضوء على الجهود المصرية الجارية في دعم ليبيا على مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية.

- يتضمن المؤتمر عقد مباحثات قمة مع الرئيس الفرنسي؛ لبحث مجمل جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تشهد طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين.

- مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل وتبادل الرؤى حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

العلاقات المصرية الفرنسية

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي توجه صباح اليوم، إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا، تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، وفي ضوء العلاقات الوثيقة التى تربط مصر وفرنسا، ومن المقرر كذلك أن يعقد الرئيس سلسلة من اللقاءات مع كبار المسئولين بالحكومة الفرنسية، وذلك لبحث سبل دفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعسكرية بين الجانبين.

كما يجتمع الرئيس كذلك بعدد من السادة رؤساء الدول والحكومات، وذلك للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.