السبت 18 مايو 2024

هل شتاء هذا العام سيكون أكثر برودة؟.. خبراء يوضحون

فصل الشتاء

تحقيقات30-11-2021 | 12:36

آية يوسف

نحن على مشارف استقبال فصل الشتاء وتوديع فصل الخريف، ومع بدابة فصل الشتاء وتحذير العالم من تأثير وتداعيات ظاهرة تغير المناخ تردد على لسان الكثير أن شتاء هذا العام سيكون شديد البرودة بفضل تغير المناخ، الأمر الذي قلق البعض من أجواء شتاء هذا العام تخوفا من موجات السقيع أو شتاء قارس البرودة.

وأكد خبراء أن كل ما يتداول من أخبار حول شدة برودة شتاء هذا العام هو كذب ولا يمت للواقع بصلة، على العكس فتشير التوقعات إلى أن شتاء هذا العام سيمون اعتياديا ودافئا.

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن ما يردده البعض بأن الشتاء هذا العام سيكون قارسًا، عارٍ تمامًا من الصحة، مشيرة إلى أن فصل الشتاء سيبدأ هذا العام في 21 ديسمبر، وسيكون فصلا طبيعيا مثل العام الماضي، ويتبقى عليه شهر ونصف، بالإضافة إلى أنه لم ترصد هيئة الأرصاد الجوية أي بيانات تشير إلى أن معالم الطقس في الشتاء هذا العام ستكون قارس البرودة.

شتاء دافئ

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الأسبق، إن أي شخص يتحدث حول شدة برودة شتاء هذا العام يتحدث بناء على البيانات المناخية، وبالتالي لا نستطيع القول بأنها صادقة لأن القاعدة تقول كلما طالت فترة البيان كلما قلت مصداقيتة.

وأوضح عبد العال، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، وبالتالي إذا تحدثنا عن فصل الشتاء بالكامل الأن البيانات والتنبوء لن يكون دقيقة، مع العلم بأن التغيرات المناخية أثرت بالفعل على كثيرا على العالم، وشهدنا بفضلنا اختلال في بعض الظواهر الجوية والبيئية.

وأضاف وبالتالي لا نستطيع القول تحديدا أن فصل الشتاء سيكون شديد البرودة كما أدعى البعض، استطيع القول بأنه لن يكون شديد البرودة بل أعتقد أنه سيكون دافئا ولكن ستتخلة بعض الأيام التي ستكون شديدة البرودة، مثل شتاء العام الماضي.

ليس لها أساس من الصحة

ومن جانبه، قال جمال سيد، مدير عام قسم الرصد الجوي في شبكة أجواء العرب، ليس هناك أي صحة للأقاويل التي تدعي بأن شتاء هذا العالم سيكون شديد البرودة، وأكد أنه سيكون شتاء اعتيادي وطبيعي مثل الشتاء الماضي، ويمكن أن يكون أدفئ لأن هذه الفترة تشهد ارتفاع درجات حرارة في الكورة الأرضية، ومعدلات الحرارة أعلى نتيجة لظاهرة اللانينا المناخية.

وأوضح  جمال في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الظاهرة تتشكل في وسط وشرق المحيط الهادي حيث أن درجة حرارة المحيط الهادي تكون أقل من معدلاتها فيحدث تبريد، وهذا يكون له إنعكاسا على أنظمة الضغط الجوي وحركة التيار النفاس، وتأثير هذه الظاهرة على مصر بأن تكون درجة الحرارة أعلى من المعدل وأقل من المعدل.

وأضاف أدرجات الحرارة هذا الأسبوع في القاهرة سجلت أعلى من معدلها الطبيعي بحوالي 11 درجة مئوية، وكانت الشبكة قد أصدر هذه التحذيرات في نشرتها الجوية الخاصة بشهر سبتمبر الماضي، وبالنسبة الأمطار بتكون الحالات الجوية او المنخفضات الجوية على فترات متباعده ويكون الأستقرار بشكل عام هو السمة الرئيسية.

وأشار إلى ان هذه هي الأجواء الموجودة أمامنا على الخرائط وستكمل معنا حتى آخر فصل الشتاء، وأكد أن أي دراسات تدعي أن شتاء هذا العام سيكون أكثر برودة فهي دراسات كاذبة وغير مبنية على أسس علمية.

موعد فصل الشتاء 2021

وأعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، موعد فصل الشتاء 2021، قائلا: إن فصل الشتاء سيبدأ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الثلاثاء، الموافق 21 ديسمبر المقبل، في حوالى الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ويستمر نحو 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة، موضحا أن نهار ذلك اليوم سيكون هو أقصر نهار في عام 2021، وليله هو أطول ليل فيها، ويكون ظل الإنسان على الأرض أطول ما يمكن.

وأوضح أنه في هذا اليوم سيميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس التي تكون في هذا الوقت فوق مدار الجدي مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا، وتبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها في السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال.

ويحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، حيث تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، وهو حدث فلكي سنوي يميزه عمودية الشمس على مدار الجدي، وتكون أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلابين الشتوي في نصف الكرة الشمالي والصيفي في نصف الكرة الجنوبي معكوسة في ذات التوقيت، فبينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاء يكون صيفا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

الاكثر قراءة