السبت 18 مايو 2024

5 طرق لإدخال قراءة عداد الغاز المنزلي.. تعرف عليهم

عداد الغاز

تحقيقات2-12-2021 | 12:14

إسراء خالد

مع بداية كل شهر يتساءل المواطنون، عن كيفية تسجيل قراءات عدادات الغاز، والموعد النهائي لها حتى لا يقعون في تأخير يتسبب لهم في توقيع غرامات، في حالة انتهاء الفترة المحددة لقراءة عدادات الغاز بالمنازل.

وتعمل شركة بتروتريد على إطلاق تطبيق جديد يسمى بتروميتر يهدف إلى تسهيل إجراءات تسجيل قراءة عداد الغاز ودفع فواتير استهلاك الغاز الطبيعي، ما سيكون له أثر كبير على تطوير الأداء وتحسين النتائج وتوفير الوقت، ويعتمد التطبيق على التقاط صورة عن طريق توجيه كاميرا الموبايل لأرقام العداد الموجودة في الخانة السوداء وتترجم هذه الصورة إلى أرقام تعكس قراءة عداد الغاز وتسجل مباشرة في قاعدة البيانات للشركة، وسيتم لمدة محدودة بجانب تصوير العداد تسجيل القراءة للمساعدة في رفع كفاءة الكاميرا لترجمة الأرقام العربية عن طريق لغة الألة والذكاء الصناعي، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، كيفية قراءة عداد الغاز للمنازل.

تسجيل قراءة عداد الغاز

تبدأ شركات الخدمات البترولية مع بداية كل شهر، في تسجيل قراءة عداد الغاز الطبيعي للمنازل، وتستمر حتى منتصف الشهر، أي أن فترة السماح لتسجيل قراءة عدادات الغاز تنتهي يوم الأربعاء 15 ديسمبر الجاري، ثم بعد ذلك لن يقبل قراءات، وقد يقع المواطن في غرامات.

في حالة انتهت فترة السماح لقراءة عدادات الغاز، فإن المواطن يتم محاسبته، وفقًا لمتوسط الاستهلاك، وليس الاستهلاك الفعلي، أي زيادة قيمة الفاتورة، نتيجة حساب متوسط الاستهلاك.

كيفية إدخال قراءة عداد الغاز

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، عددًا من الطرق التي يمكن للمواطن من خلالها أن يبلغ عن قيمة الاستهلاك، وتسجيل قراءة عداد الغاز المنزلي، وفقًا للآتي:

- يمكنك الإبلاغ عن طريق رقم التليفون الأرضي المخصص لكل فرع، ويكون متاحًا على الموقع الإلكتروني للشركة، من خلال الرابط.

- يمكنك تسجيل قراءة عداد الغاز من خلال الموقع الإلكتروني للشركة.

- يمكنك التسجيل من خلال تطبيق الموبايل، وتجد الرابط على الموقع الإلكتروني للشركة.

-  يمكنك الإبلاغ من خلال الرقم المختصر 1122.

- يمكنك تسجيل قراءة العداد من خلال زيارة أي فرع من فروع شركات الخدمات البترولية.

- خدمة الرد الصوتي التفاعلي من أي موبايل على الرقم 5727 ومن أي خط أرضي على الرقم 09000727.

الاكثر قراءة