الإثنين 6 مايو 2024

خبراء عن بيان «القوات المسلحة»: يؤكد استمرار جهود القضاء على الإرهاب في كافة الأنحاء الاستراتيجية.. والعمليات ضربات استباقية ضد محاولات تهديد الأمن القومي

تحقيقات8-12-2020 | 16:15

واصلت القوات المسلحة جهودها لمكافحة الإرهاب في شتى أنحاء الجمهورية، حيث وصف خبراء عسكريون البيان الصادر اليوم عن القوات المسلحة بأنه استمرار لجهودها للقضاء على الإرهاب والعناصر الإرهابية في كافة الأنحاء الاستراتيجية، موضحين أن منظومة عمل القوات المسلحة متكاملة بين كل الأفرع الرئيسية لتحقيق الأمن ودحر الإرهاب.


وفي بيان اليوم، أكدت القوات المسلحة أنه أسفرت جهود مكافحة الإرهاب على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة خلال المدة من الأول من سبتمبر وحتى الثامن من ديسمبر عن تحقيق النجاحات الآتية، على الاتجاه الاستراتيجى الشمالى الشرقى نجحت القوات الجوية فى إستهداف وتدمير عدد (437) وكراً وملجأً ومخزن للمواد المتفجرة تستخدمها العناصر التكفيرية كملاجئ لها ولتكديس الأسلحة والذخائر ، نتج عنها مقتل (25) فرد تكفيرى شديدى الخطورة.


كما تم استهداف وتدمير عدد(6) عربة دفع رباعي مفخخة تستخدمها العناصر التكفيرية في تنفيذ عملياتها الإرهابية، وكذلك تنفيذ عدد من العمليات النوعية أسفرت عن مقتل عدد (15) فرد تكفيرى شديدى الخطورة، كما تم ضبط عدد (3) بندقية آلية و(1) بندقية قناصة و(7) خزنة ، ونضارة ميدان و جهاز لاسلكى تستخدمه العناصر الإرهابية وعدد من الهواتف المحمولة وعدد من جوازات السفر.


وأوضح البيان أنه اكتشاف وتدمير عدد (159) عبوة ناسفة على المحاور والطرق الرئيسية فضلاً عن وإكتشاف وتدمير عدد (32) دراجة بخارية تستخدمها العناصر التكفيرية، فضلا عن القبض على عدد (12) فرد تكفيرى تم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.


وأكد أنه واصلت القوات البحرية جهودها فى تأمين وحماية الحدود الساحلية على كافة الإتجاهات الإستراتيجية للدولة ، وتأمين الأهداف الحيوية فى المياه الإقليمية المصرية فى البحريين الأحمر والمتوسط، مضيفا أنه فى إطار تشديد الإجراءات الأمنية على الإتجاه الإستراتيجى الغربى نجحت القوات الجوية بالتنسيق مع قوات حرس الحدود فى توجيه ضربة إستباقية لعناصر إرهابية وذلك من خلال رصد وإستهداف وتدمير عدد (21) عربة دفع رباعى محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولاتها اختراق الحدود الغربية.


وفى سياق متصل كثفت قوات حرس الحدود من إجراءاتها الأمنية على كافة الإتجاهات و المعابر الحدودية مما أسفر عن ضبط (149) ألف قطعة من البضائع غير خالصة الرسوم الجمركية وضبط  عدد (7) بندقية مختلفة الأعيرة وعدد (160) خزنة أنواع مختلفة وكمية كبيرة من الذخائر مختلفة الأعيرة والقبض على (1448) فرد حاولوا التسلل كهجرة غير شرعية، وضبط عدد (39) عربة دفع رباعي أثناء محاولاتها اختراق الحدود، وضبط وتدمير عدد (5) أنفاق على الإتجاه الإستراتيجي الشمالي الشرقي.


بالإضافة إلى تنفيذ حملة مكبرة للقضاء على الزراعات المخدرة بجنوب سيناء نتج عنها القضاء على (56) مزرعة بانجو بإجمالى (66) فدان، و(90) مزرعة لنبات الهيدرو المخدر بإجمالى (101) فدان ،ونتيجة للأعمال القتالية الباسلة لقواتنا المسلحة بمناطق العمليات نال شرف الشهادة والإصابة (2) ضابط و(4) ضابط صف وجندى أثناء الإشتباك وتطهير البؤر الإرهابية.



استمرار جهود القضاء على الإرهاب

وفي هذا السياق، قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن بيان القوات المسلحة اليوم بشأن العمليات في سيناء يؤكد استمرار جهودها للقضاء على الإرهاب والإرهابيين، وإن عملية القضاء على تلك الجماعات الإرهابية مستمرة على مدار الساعة، في ظل الاستعداد القتالي العالي للقوات الأمنية، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا بين كل أفرع القيادة العامة للقوات المسلحة.


وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، على الدور الكبير للقوات الجوية والبحرية وحرس الحدود والمهندسين العسكريين، في هذا البيان من خلال تدمير 437 وكرا وملجأ للجماعات الإرهابية يحمل المواد المتفجرة، وكذلك القضاء على 25 فردا تكفيريا في تلك الأوكار، مضيفا أنه تم تدمير 6 عربات مفخخة كانت تجهزها العناصر الإرهابية لاستهداف القوات الأمنية.


وأشار الشهاوي إلى أن قوات حرس الحدود استطاعت أن تضبط 1448 فردا حاولوا دخول حدود البلاد بطريقة غير شرعية، وكذلك تدمير 5 أنفاق في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي، والقضاء على الزراعات المخدرة في 101 فدان، مضيفا أن ذلك يؤكد أن القوات المسلحة لا تدخر جهدا في القضاء على تلك العناصر الإرهابية.


وأكد أنه نتيجة لهذه الجهود يسقط شهداءا ومصابين من القوات المسلحة لحماية أمن الوطن والمواطنين، مضيفا أن العملية الشاملة سيناء 2018 منذ انطلاقها في فبراير 2018 استطاعت أن تقضي على الكتلة الصلبة للإرهابيين وتدمر بنيتهم الأساسية، وهذه البنية تتمثل في أسلحة حديثة وعبوات متفجرة كانت تستهدف القوات.


وأضاف أن مصر الآن تمتلك أحدث أجهزة اكتشاف مثل تلك العبوات المتفجرة وتدميرها، في إطار استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب منها القيام بالعمليات العسكرية والأمنية، وكذلك أعمال التنمية في سيناء عبر 315 مشروعا بتكلفة 195 مليار جنيها لفتح آفاق وفرص عمل للشباب حتى لا يسهل استقطابهم من قبل الجماعات الإرهابية والمتطرفة.



ضربات استباقية 

ومن جانبه، قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن بيان القوات المسلحة اليوم بشأن نتائج العمليات النوعية في سيناء لمكافحة الإرهاب شمل الفترة من مطلع سبتمبر وحتى اليوم، ويؤكد أن القوات المسلحة لا تزال تواصل متابعة عناصر الإرهاب الموجودة في مصر، مضيفا أن هذه العمليات جاءت قبل أن تنشط العناصر الإرهابية مرة أخرى مع اقتراب ذكرى 25 يناير.


وأوضح فرج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه العمليات النوعية هي استمرار للعمليات الاستباقية ضد العناصر الإرهابية وأي محاولة لها لتهديد أمن مصر في الفترة المقبلة، مضيفا أن هذه العناصر مستمرة في محاولة تهديد الأمن القومي الداخلي المصري، لكن القوات المسلحة والشرطة متيقظة تماما لأية عمليات إرهابية قد تتم.


وأضاف أن العملية الشاملة نجحت في تحقيق أهدافها، حيث تراجعت العمليات الإرهابية بشكل شبه تام مقارنة بالوضع ما قبل 2018، مشيرا إلى أن هذه الفترة هي فترة كمون للإرهاب، فبعد أن تلقى ضربات قوية من القوات الأمنية المصرية يحاول أن يعيد ترتيب صفوفه وتجميع الأسلحة والذخيرة واستقطاب عناصر جديدة.


وأشار إلى أن القوات المسلحة المصرية يمكنها متابعة هذه العناصر أولا بأول والقضاء عليها عبر ضربات استباقية.


منظومة عمل متكاملة

وقال اللواء ناجي شهود، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن بيان القوات المسلحة اليوم، شمل عرضا لجهود مكافحة الإرهاب خلال نحو 100 يوم منذ مطلع سبتمبر الماضي وحتى اليوم، موضحا أن البيان استعرض حجم الأوكار التي لا تزال موجودة لتخزين الأسلحة واختباء الإرهابيين حيث نجحت القوات الجوية في تدمير أكثر من 400 وكرا.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البيان عكس استمرار محاولات فلول الإخوان في غزة حتى اليوم تصدير الإرهاب عبر الأنفاق، مؤكدا أن العمليات أيضا لم تقتصر على الاتجاه الشمالي الشرقي، لكنها شملت الاتجاه الغربي، حيث تمكنت قبل القوات الجوية من تدمير أكثر من 20 عربة دفع رباعي محملة بالأسلحة والذخائر.


وأشار إلى أن الإرهاب يحاول صناعة الدولة الفاشلة، لكنه لن يتمكن من تحقيق أي نجاح، مضيفا أن كل إنسان مصري يعرف لماذا قدم شهداء الجيش والشرطة أرواحهم، والمصريون يتعهدون بالحفاظ على أرض الوطن وعدم التفريط في شبر منها، ولن ينجح أي إرهابي أو الدول الداعمة له في تغيير فكر ومسار الشعب المصري.


وتابع، البيان أكد نجاح قوات حرس الحدود في ضبط 40 طن مخدرات كان يتم تجهيزها لتدمير الشباب المصري، وأن القوات البحرية تعمل على حماية المياه الاقتصادية والإقليمية المصرية وكذلك منع أي تمويل قد يتم للعناصر الإرهابية من المتفجرات والمعدات لتنفيذ مهامهم.


وأوضح أن بيان القوات المسلحة اليوم أكد أيضا منظومة العمل المتكاملة بين أفرعها الرئيسية القوات البحرية والجوية والبرية وحرس الحدود، مؤكدا أن القوات المسلحة درع الشعب المصري وتتنبه لكل المخاطر ولن تسمح بالتفريط في حبة رمل من أرض مصر.

    Dr.Randa
    Egypt Air