الأربعاء 1 مايو 2024

بعد انتهاك حرمة المسجد الأقصى.. ردود أفعال عالمية تضامنًا مع الفلسطينيين

انتهاكات القدس

تحقيقات11-5-2021 | 16:56

إسراء خالد

تواصل الأحداث تصاعدها في القدس المحتلة، مع الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة، والتى بدأت بقرارات الإخلاء القسرية لأهالى حى الشيخ جراح في قلب المدينة المقدسة، تمهيدًا لتهويدها.

 

وفى سياق الانتهاكات التي يرتكبها المحتل الإسرائيلي، شن قوات الاحتلال غارات جوية على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل 20 مدنيًا بينهم أطفال.

 

شهد ذلك تفاعلا على مستوى دولي، وحث الدول في جميع أنحاء العالم إلى الهدوء عقب أيام من المشاحنات والهجمات المتبادلة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، من بينهم الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، حيث أنهم نادوا بالتقليل من تلك الصراعات في أقرب وقت ممكن.

 

غضب الفلسطينيون من القيود المفروضة على الوصول إلى المجمع، حيث يوجد المسجد الأقصى، ثالث أقدس موقع في الإسلام، وفي وقت مبكر من اليوم الثلاثاء الموافق 11 من شهر مايو الجاري، أوضح الهلال الأحمر الفلسطيني، إن أكثر من 700 فلسطيني أصيبوا في اشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية في القدس، وأنحاء الضفة الغربية، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" أبرز ردود الأفعال العالمية على الأحداث التي تشهدها القدس، والشعب في فلسطين، وما حدث بالمسجد الأقصى.

أحداث المسجد الأقصي

تحصن آلاف الفلسطينيين في المسجد الأقصى خلال الليل، مع كميات من الحجارة والزجاجات الحارقة تحسبا لأي مواجهة خلال مسيرة القوميين اليهود التي كان من المقرر أن تجري في الساعة الـ4 عصر يوم الاثنين .

 

وتلقى جنود قوات الشرطة الإسرائيلية تعليمات باقتحام المسجد لإخراج المعتصمين صباح الإثنين، بعد أن تعرضت نقطة للشرطة للهجوم وألقيت الحجارة باتجاه شارع مجاور، وألقت الشرطة قنابل صوتية على المحتجين، والرصاص المطاطي، وظهرت في لقطات فيديو جماعات تفر بحثا عن ملجأ، وسقطت بعض القنابل الصوتية في داخل المسجد.

 

وأكدت منظمة الهلال الأحمر الفلسطيني أن 305 فلسطينيين جرحوا خلال الصدامات، ونقل 228 شخصا للمستشفيات، بينهم 7 في حالة حرجة.

 

وشهد حي الشيخ جراح في القدس خلال الأيام الأخيرة صدامات بين محتجين فلسطينيين، والشرطة الإسرائيلية، حيث كان مستوطنون يهود يريدون الاستيلاء على منازل تقيم فيها عائلات فلسطينية منذ عقود، بزعم أنها كانت مملوكة ليهود قبل عام 1948.

 

ردود الأفعال العالمية

قال أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، أنه يجب على حماس إنهاء الهجمات الصاروخية في الحال، وعلى جميع الأطراف وقف تصعيد الهجمات.

وأوضحت جين بساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يشعر بقلق بالغ تجاه ذلك العنف.

وقال دومينيك راب، وزير الخارجية البريطاني، في تغريدة، إن الهجمات الصاروخية يجب أن تتوقف، وإنهاء استهداف السكان المدنيين.

وأشار جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إلى أن التصعيد الكبير في العنف في الضفة الغربية، وقطاع غزة، والقدس الشرقية يجب أن يتوقف على الفور.

Dr.Randa
Dr.Radwa