الإثنين 10 يونيو 2024

علم فلسطين رمز الحرية.. ماذا تعني ألوانه؟

علم فلسطين

تحقيقات15-5-2021 | 12:35

أماني محمد

يعد علم فلسطين رمزا للفلسطينيين للدفاع عن وطنهم والتعبير عن طموحهم، فهو بألوانه الأربعة الأسود والأبيض والأخضر وعلى طرفه المثلث الأحمر، شارة للحركة الوطنية والحرية، يعتز بها كل أبناء الشعب الفلسطيني والوطن العربي أجمع، وله مكانة خاصة في قلوبهم.

تاريخ علم فلسطين

استخدام الفلسطينيون علم فلسطين منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني، حيث استخدم الفلسطينيون العلم في إشارة للحركة الوطنية الفلسطينية عام 1917، ولكن في عام 1947، فسر حزب البعث العربي العلم كرمز للحرية وللوحدة العربية.

ويتكون علم فلسطين من ثلاثة خطوط أفقية متماثلة مرتبة من الأعلى للأسفل كالآتي: أسود، وأبيض، وأخضر فوقها مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته عند بداية العلم، ورأس المثلث واقع على ثلث طول العلم أفقيا.

علم فلسطين تحت الانتداب البريطاني

وكانت فلسطين تحت الانتداب البريطاني خلال فترة ما بين 1920–1948، كان علم فلسطين كأنه رايه مدنية بريطانية فكان يتكون من علم أحمر به دائرة بيضاء وعلى طرفها الأيسر علم بريطانيا، حيث كان اللون الأحمر يعني الاتحاد في كانتون، ودائرة بيضاء مع اسم الولاية (فلسطين) باللغة الإنجليزية مزركشة بداخلها.

وكان العلم هو الراية التي تستعملها أساسا المؤسسات الحكومية، لكن انتهى استخدامه عندما انتهى عهد الانتداب في عام 1948، وطوال تلك الفترة التي امتدت لنحو 28 عاما لم يعترف الفلسطينيون بهذا العلم لا شعبيا ولا رسميا، إنما كان يرفع فوق المؤسسات الحكومية التابعة لحكومة الانتداب فقط.

علم فلسطين بعد 1948

وفي عام 1948، عاد الفلسطينيون لإعادة تبني العلم في المؤتمر الفلسطيني في غزة، هو العلم الذي تم الاعتراف به من من قبل جامعة الدول العربية على أنه علم الشعب الفلسطيني، كما أكدت منظمة التحرير على ذلك في المؤتمر الفلسطيني في القدس عام 1964، وبعد إعلان الدولة الفلسطينية رمزيًا عام 1988 بالجزائر، تبنت منظمة التحرير الفلسطينية العلم ليكون علم الدولة الفلسطينية وذلك في 15 نوفمبر 1988.

لكن أقرت دولة الاحتلال الإسرائيلي قانون يحظر علم فلسطين ويمنع إنتاج أعمال فنية تتكون من ألوانه الأربعة، في عام 1967،  إلا أنه بعد توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993، فإن هذا المنع أصبح أقل شدّة ولكنه لا يزال يطبق أحيانا.

معنى ألوان علم فلسطين

ويتكون علم فلسطين من أربعة ألوان أساسية هي الأسود والأبيض والأخضر والأحمر، حيث يعني الأسود الحداد على الظلم والاضطهاد التعسف الذي يعانيه أهالي فلسطين ويعني الحزن والبكاء الذي يعلو وجه الأطفال اليتامى الذين فقدوا آباءهم يعني الليل المظلم الذي يلف آفاق الوطن الجريح والصمت  الذي يكفن ضحكة الصغار ويكمم أفواههم الصغيرة ويعني أشياء مؤلمة كثيرة.

أما اللون الأبيض فيعني السلام والمحبة وهي رسالة الأنبياء الذين بعثوا على أرض فلسطين الحبيبة يعني أن قلوبنا بيض لا تحمل الحقد على أحدو لا تمتلئ إلا بالمحبة للأخرين على العكس من أعدائنا الذين لا يعرفون غير الحقد و الكراهية.

فيما يرمز  الأخضر في علم فلسطين، إلى ربوع وسهول أرض فلسطين الخضراء ويعني الخير والنماء والبركة والأمل بالمستقبل يعني أن براعم فلسطين ستكبر وتكبر لتكون ذات يوم أغصانا خضرا مثقلة الثمار يعني أن الأرض القاحلة التي أحرقها العدو ستعود مرة أخرى فرحة بالربيع الجديد.

ويعني اللون الأحمر لون الدم يعني الشهادة والتضحية والعطاء وهل أعظم من أن ينال الإنسان شرف الشهادة مدافعا عن دينه وأهله ووطنه.

حذف علم فلسطين من الهواتف الذكية

وأثيرت بعض الشكاوى لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من حذف علم فلسطين من قائمة الأعلام في لوحة مفاتيح تطبيقات التواصل الاجتماعي والهاتف، وهو ما أثار استهجان الكثير، فيما أكد آخرون أن العلم لا يزال موجودا في لوحة المفاتيح وأن ما يثار عن حذفه ليس صحيحا.