السبت 22 يونيو 2024

عيادة الأطفال

عيادة الأطفال

20-6-2022 | 18:04

د. لمياء محسن أستاذ طب الأطفال - قصر العيني

- لدي طفل عمره شهرين، ونصحتني أمي بأن أجعله ينام على بطنه حتى يستريح في نومه، ولكن سمعت أن النوم على البطن قد يكون سببا في الموت المفاجئ لا قدر الله فما الصحيح في هذا الكلام؟ نورا. إبراهيم  -الغردقة .

كل من الطرفين صحيح، النوم علي البطن والطفل مستيقظ له فوائد كثيرة: فهو يساعده على عمل كل عضلات الجزء العلوي من جسمه وتقويتها، ويعزز من قدرته على التحكم في رأسه، ويقوي عضلات ظهره وكتفه ورقبته وساقيه، ويعزز من مهاراته الحركية، ويخفف من آلام الغازات، ويساعده على الزحف والجلوس فيما بعد، كما يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية ومؤشر كتلة الجسم، ويقلل من إصابة الطفل الرضيع بالرأس المتسطح، ولكن نوم الطفل على بطنه وهو نائم يعرضه لخطر كبير قد يصل لا قدر الله للموت المفاجئ.

- طفلي عمره عام ومنذ يومين ألاحظ فركه الدائم في عينيه،  فهل هذا الفرك طبيعي أما هناك أسباب مرضية لهذا الفرك ؟ أرجو إفادتي-  نيفين السيد- القاهرة .

هناك عدة أسباب تجعل طفلك الرضيع يفرك عينيه منها: عندما يشعر بالنعاس والتعب حتى يتمكن من محاولة تخفيف بعض التوتر والوجع حول عضلات العين والجفون، وتعد هذه علامة واضحة على ميعاد قيلولته وهذا أمر طبيعي. ويمكن  أيضا أن يحك ويفرك عينيه عندما يشعر بالجفاف، لأن عند إصابة العينين بالجفاف يشعر الرضيع بالألم وعدم الراحة، وقد يكون سبب ذلك وجود شيء غريب في عينيه يسبب تهيجها مثل: الغبار أو رمش أو أن هناك شيئا عالقا في زاوية عين طفلك، فحاولي باستخدام قطنة أو منديل مبلل بماء بارد أن تنظفي عينيه، وإذا استمر الأمر مع دموع واحمرار في العينين، فقد يعني ذلك أن الجسم الغريب لا يزال عالقا داخل العين، وفي هذه الحالة من الأفضل زيارة الطبيب. أيضا من أسباب فرك الطفل عينيه إصابته بحساسية أو عدوى في عينيه ومن أعراضها احمرار وتورم وإفرازات في العين، وحمى، وبكاء شديد، ولذا يجب عليك إذا ظهرت هذه الأعراض أن تستشيري الطبيب فورا.

- ابنتي عمرها 7 أشهر وهي دائما تضع يدها في فمها وكنت أتعامل مع هذا التصرف على أنها جائعة فأرضعها، ولكن منذ فترة أصبحت تضع يديها وقدميها في فمها دون أن تكون جائعة ..فما معنى هذا التصرف؟ أرجو إفادتي لأنها أول طفلة لي ولا أعلم أي شيء عن الأطفال . نسرين جمال – الجيزة .

لا داعي للقلق،  فم الطفل مليء بالنهايات العصبية التي تحمل المعلومات الحسية إلى الدماغ،  كما تساعده على تعلم المزيد من الأشياء عن جسمه تدريجيا، وعلى الرغم من أنه قد يكون غريبا عليكِ بعض الشيء رؤية طفلتك تمص أصابع قدميها، ولكن يجب عليك ألا تجعليها تتوقف عن ذلك لأن هذه الحركة تساعدها على تطوير وعيها وإدراكها والتعرف على جسمها والأشياء من حولها، مما يساعدك حين يأتي الوقت لتناول طفلتك الأطعمة الصلبة، كما أثبتت الدراسات والأبحاث أيضا أن طفلك الرضيع يضع أصابع اليد والقدم في فمه محاولة منه لتهدئة وتدليك اللثة المتهيجة استعدادا لظهور الأسنان، فلا تقلقي كل ما عليك فعله هو التأكد من نظافة اليدين والقدمين دائما.

- طفلي مازال حديث الولادة، ولكن حدثت لي مشكلات كثيرة أثناء الولادة أخشي أن تؤثر على تطوره العقلي والحركي، فأريد أن أعرف ما التطورات الحركية والذهنية للطفل في سنة الأولى من عمره ؟أرجو مساعدتي. م .ح- كفر الزيات.

لا داعي للقلق يا عزيزتي وتذكري دائما أن هناك بعض الفروق الفردية بين طفل وآخر، وربما يشهد طفلك بعض التطورات في عمر أكبر من أقرانه ولا داعي للقلق مادام طبيبه لم يلحظ عليه أية بوادر تأخر مقلقة ومع ذلك سوف أقول لكي تطورات الطفل منذ الشهر الأول إلى أن ينتهي عامه الأول.  من الشهر الأول للشهر الثاني يبدأ في تمييز وجوه الأشخاص وتركيز النظر على شيء أمام عينيه، والاستجابة للضوضاء العالية. من الشهر الثاني للشهر الثالث  يرفع رأسه والابتسامة لشخص يبتسم له ومتابعة الأشياء بعينيه إلى الأجناب. ومن الشهر الثالث إلى الرابع يضم يديه سويا ويضحك ويرفع رأسه ويثبتها ويرفع الجسم العلوي أثناء النوم على البطن، ويلف جسمه، ويمسك بالأشياء، ويصدر أصواتا أثناء اللعب. ومن الشهر الرابع إلى الخامس يمكنه الوصول للألعاب والأشياء، ومن الشهر السادس إلى السابع لا يرمي رأسه عند الجلوس. من الشهر الثامن ينقل الأشياء من يد لأخرى ويحمل وزن الجسم على الساقين عند وضع الوقوف. ومن الشهر التاسع يجلس بنفسه، ويمسك الأشياء بيديه بمفرده، ويستطيع تناول الطعام بمفرده، والبحث عن شيء لا يجده والالتفات لصوت شخص معين وتمييزه... ومع دخول الشهر العاشر يستجيب للعب. وعند نهاية السنة الأول يمكنه الوقوف ممسكا بشيء، وجذب نفسه للوقوف منفردا والبدء في قول كلمات ماما وبابا  ولا يشترط أن يعني بهم الأبوين مع إبداء بعض الخجل من الأشخاص الغريبة والوصول لوضع الجلوس بمفرده تماما.