الثلاثاء 14 مايو 2024

فى موسمها...فوائد الجوافة لاحصر لها

فوائد للجوافة لاحصر لها

22-9-2022 | 15:56

كتبت: ندا يونس

تعتبر الجوافة من الفاكهة المميزة واللذيذة،تتميز بشكلها البيضاوي وألوانها المختلفة كالأخضر الفاتح والأصفر،ولونها من الداخل كالأبيض أو الأحمر أو الوردى،كما أنها تمتاز بمذاق رائع وتأكل أو يصنع منها عصيرا منعشا،حتى أوراقها يصنع منها الشاى.

لذلك تشرح دكتورة رنا حسنين عادل استشاري اتغذية العلاجية لمتابعين "طبيبك الخاص" أن الجوافة تتميز بقيمة غذائية عالية لأنها تحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم،فهى فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف كما أنها تحتوى على فيتامين" سي" ،و"ج "،و"أ"،و"ب" إلى جانب نسب قليلة من المواد الدهنية والبروتينات،وأيضا غنية بالأملاح المعدنية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة،وكل هذه الفيتامينات تعمل معا للتصدى للأمراض التى تصيب جسم الإنسان.

والجوافة لها العديد من الفوائد التى تعود على صحة الإنسان ومنها:

  - تعالج فقر الدم ونقص الهيموجلوبين لأنها تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الحديد.

  - تساعد فى خفض مستوى السكر فى الدم لمرضى السكر وذلك لإحتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية،وقد ذكرت بعض الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يحد من الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى.

 - تحسن من صحة الغدة الدرقية فهي مصدر جيد للنحاس الهام لتنظيم عملية التمثيل الغذائي من خلال التحكم في إنتاج الهرمونات وامتصاصها،وهرمونات الغدة الدرقية لها دورا هاما في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم.

  - تعتبرمصدر جيد لفيتامين (أ)، والذي يعرف بفوائده لصحة العين، فتعمل على تحسين الصحة العامة للعيون و تساعد فى حماية خلايا  العين ومنع تدهور البصر.

  - يساعد المحتوى العالي لفيتامين "سي" في الجوافة على تعزيز الجهاز المناعي،وأيضا يعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة فيساعد في حماية الخلايا من التلف المرتبط بمختلف الأمراض المزمنة،وأيضا تساعد مضادات الأكسدة في الدفاع عن الجسم ضد انتشار الجذور الحرة في الجسم،والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية للحالات الخطيرة مثل السرطان.

  - تحمى الجلد من التلف وتقلل من التجاعيد والشيخوخة وعلامات تقدم العمرلغناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة،وأيضا يمكنها أن تعالج مشكلة حب الشباب لأنها تحتوى على مضادات للالتهابات والميكروبات.

  - تساعد فى التقليل من مستوى الكوليسترول الضار فى الدم كما أنها تقلل من ضغط الدم لاحتوائها على محتوى عالى من البوتاسيوم والألياف.

  - الجوافة تعالج عدد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال، فهى تحتوى على مواد قابضة قلوية تعتبر مطهر ومضادة للبكتيريا، مما يساعد على علاج الإسهال عن طريق منع  نمو الميكروبات فى الأمعاء.

  - تحسن صحة الدماغ لوجود بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب3 الذي يزيد من تدفق الدم ويحفز الوظيفة الإدراكية،وفيتامين ب6 والذي يعتبر مادة مغذية مرتبطة بوظيفة المخ والعصب.

  - تساعد فى التخلص من الوزن الزائد لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة،وتحتوي على نسبة أقل بكثير من السكر،لذلك تعتبر الفاكهة المثالية للتخسيس.

  - تخفف من آلام الحيض حيث وجد أن مستخلص أوراق الجوافة قد ساهم فى تخفيف شدة الأعراض والتقليل من تشنج الرحم ويعتبر تأثيره أقوى من أفضل المسكنات.

   - مفيدة للحوامل حيث أنها تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم،ويبسط العضلات فيحسن من الحالة النفسية للحامل،وتعمل على زيادة التركيز حيث تشتكي الكثير من الحوامل من النسيان وضعف الذاكرة،وأيضا تقلل من مشكلة حموضة المعدة فى فترة الحمل.

  - عصير الجوافة أو أوراقها المغلية تفيد جدا فى تخفيف السعال ونزلات البرد وتعمل على تطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين وذلك لغناها بقيتامين سي.

- وأيضا لأوراق الجوافة فوائد حيث يصنع منها الشاى،فهي غنية بمضادات الأكسدة،والتي تقي الجسم من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، كما يعتقد أن أوراق الجوافة تمتلك خصائص مضادة للميكروبات أيضا.

ويجب توخى الحذر وعدم الإفراط في تناول الجوافة لأن الإفراط قد يسبب ظهور عدة أعراض مثل الغازات والانتفاخ بسبب زيادة استهلاك الألياف،وأيضا تناول بذور الجوافة يؤلم ويرهق القولون لأنها لاتهضم وتخرج مع الفضلات.