الجمعة 19 ابريل 2024

حلوى المولد مغذية ولكن بشروط !


د. حسن حسونة

3-10-2022 | 17:55

بقلم: د. حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث

تصنع حلوى المولد من مواد سكرية بالإضافة الى المواد المكسبة للطعم والنكهة مثل الفانيليا وزيت اللوز وزيت جوز الهند وكذلك تستخدم المكسرات وجوز الهند بالإضافة للمواد الملونة والمواد الحافظة.

يجب شراء الحلوى من اماكن موثوق بها تتوافر بها الشروط الصحية والتأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية واسم المنتج ومكونات الحلوى , وان تكون الحلوى طازجة ولها لون طبيعي بعيدا عن الألوان الصناعية البراقة, وان تكون مغلفة بطريقة جيدة وان تكون الحلوى معروضة فى فترينات زجاجية نظيفة مخصصة لذلك بعيدا عن ضوء الشمس, كذلك توافر الشروط الصحية فى البائعين من حيث ارتداء القفازات (الجوانتى) وغطاء الرأس والكمامة.

ويجب اختيار الحلوى قليلة المحتوى من السكر كثيرة المحتوى من المكسرات ومن امثلتها الفولية التي تحتوى على   السكر والفول السوداني الذى يجب ان يكون طازجا خاليا من الأفلاتوكسين (السموم الفطرية) والتي تسبب اضرار صحية .

ويحتوى الفول السوداني على البروتين بنسبة تصل الى 25% تقريبا بالإضافة الى محتوى منخفض من  الكربوهيدرات حوالى 17% ومحتوى مرتفع من الزيت فد تصل الى 45% تقريبا مما يجعل الفول السوداني له مؤشر نسبة سكر الدم منخفض لا يتسبب فى ارتفاع سكر الدم بدرجة كبيرة ، ويعتبر زيت الفول السوداني من الزيوت الصحية المفيدة لصحة القلب.

  من حلوى المولد الحمصية التي تحتوى على السكر والنشا والحمص الذى قد تصل نسبة البروتين فيه الى19% ونسبة قليلة من الزيت حوالى4.5%  والحمص غنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية و يساعد الحمص على الوقاية من الإسهال و تقليل ضغط الدم ، وخفض مستويات الكوليسترول بسبب محتواه  العالي من الألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم فيكون مفيدا لمرضى السكر..

ومن حلوى المولد أيضا السمسمية التي تحتوى على السكر والنشا والسمسم الذى  يحتوى على نسبة عالية من الزيت قد تصل لأكثر من 50% , وبروتين  قد تصل نسبته الى  18% الذى يحتوى على أحماض أمينية أساسية خاصة الميثيونين الذى يدخل فى تكوين مركبات هامة في الجسم  وله دور فى التمثيل الغذائي  كما تحتوى بذور السمسم على مواد مضادة للأكسدة التي تقلل من حدوث الالتهابات كما يحتوى على الحديد الذى يقى من الإصابة من الأنيميا، كذلك تحتوى بذور السمسم على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان .
- من انواع الحلوى ايضا الملبن الذى يتكون من السكر والنشا والجيلاتين وماء ورد بالإضافة إلى المكسرات مثل عين الجمل أو  البندق وغيرها من المكسرات، والجيلاتين له فوائد صحية عديدة فهو يخفف ألم المفاصل وتقليل الالتهابات.

-وهناك انواع من حلوى المولد التى تحتوى على انواع اخرى من المكسرات مثل الكاجو والبندقية واللوزية والفسدقية وهذه تعطى كمية كبيرة من الطاقة قد تصل الى 580 كالورى / 100جرام ولهذا لا يجب تناول كميات كبيرة منها. والمكسرات لها فوائد صحية كبيرة فمثلا عين الجمل مصدر للأوميجا -3 التى  تساعد فى تقوية الذاكرة وتقى من ارتفاع دهون الدم وتقلل من مخاطر الإصابة من أمراض القلب وتصلب الشرايين والبندق له خصائص مضادة للالتهابات ويقلل من حدوث هشاشة العظام . 

خفض ضغط الدم وخفض  واللوز غنى بالماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين هـ ويساعد على الكوليسترول.

عدم تناول كميات كبيرة من حلوى المولد خاصة مرضى السكر وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر التي تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم والتي تؤدى الى زيادة افراز الأنسولين واجهاد البنكرياس وزيادة الدهون فى الجسم والأصابة بالسمنة كما يؤدى الأفراط فى تناول حلوى المولد الى تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

ويفضل ان يكون تناول الحلوى محدود على مدار اليوم  وبكمية صغيرة فيكفى قطعة واحدة في اليوم وعدم تناولها ليلا لانخفاض معدل التمثيل الغذائي أثناء النوم كما يجب ممارسة النشاط الرياضي واقلها المشي لاستهلاك جزء من الطاقة الناتجة من تناول الحلوى بما فيها من سكر ومكونات اخري تعطى كمية كبيرة من الطاقة  كما يجب شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الخضروات والفواكه.