الإثنين 6 مايو 2024

تعرف على أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

تعرف على أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

18-10-2022 | 11:42

كتب: أحمد فاخر

جرثومة المعدة من الأمراض الشائعة لدى أغلب الناس، وبالرغم من أنه لا يظهر لها أي أعراض إلا أنها قد تسبب سلسلة من أمراض الجهاز الهضمي..

وقد أكد الدكتور أحمد طايع أخصائي الأمراض الباطنة والكبد والسمنة في حديث خاص بأن معظم المصريين مصابين بجرثومة المعدة وهي عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الجهاز الهضمي وخصوصاً المعدة وتنتقل عن طريق الوجبات الجاهزة السريعة كما تنتقل بين أفراد الأسرة من الزوج للزوجة أو العكس ومن الأم للأبناء وهذا يحدث نتيجة قلة الإهتمام بالصحة والنظافة في الأكل والشرب، ومن أخطر مضاعفاتها إنه في بعض الحالات إن لم يتم علاجها يمكن أن تؤدي إلى إلتهابات ثم قرحة المعدة.

وتشخيص جرثومة المعدة يتم عن 3 طرق بسيطة وهي إما عن طريق القيام بتحليل جرثومة المعدة عن طريق البراز أو إختبار التنفس أو عن طريق الدم ورغم أن تلك التحاليل تصل دقة نتائجها إلى 80% إلا أن أفضل وأدق تحليل يكون عن طريق عينة من خلايا جدار المعدة التي يتم أخذها باستخدام منظار المعدة، حيث أنه يكون تحليل الجرثومة سلبي ولكن عند أخذ عينة نجد أن الجرثومة متواجدة داخل المعدة دون أن يطهر لها أثر في تحليل الدم أو البراز.

ومن أهم أعراض الإصابة بجرثومة المعدة هو الشعور المزمن بالتجشؤ أو الحموضة أو ضيق التنفس أو الهبوط أو عسر الهضم أو آلام في فم المعدة أو زيادة التقلصات أو الإسهال والأمساك المزمنين.