الجمعة 3 مايو 2024

حافظ على كليتك بتناول الملح الخفيف

حافظ على كليتك بتناول الملح الخفيف

30-10-2022 | 14:01

كتبت: نفيسة سعيد

يعتبر التذوق من أهم الحواس الخمسة المعروفة للانسان ويعد ملح الطعام (كلوريد الصوديوم ) من أهم التوابل التى يصعب الاستغناء عنه حيث تحقق ملوحته المعروفة توازناً مهماً للمذاق الجيد فى معظم أغذيتنا 

الدكتورة جيهان الدمرداش اخصائى التغذية بالمعهد القومى للتغذية تقول ان الملح ضرورى لحفظ توازن السوائل داخل وخارج خلايا الجسم ولجهاز المناعة والتحكم فى عمليات الحموضة وإمتصاص البروتينات بعد هضمها، وله دور مهم أيضاً فى تقلصات العضلات وعمل الإشارات العصبية فى الجسم.

ورغم أن للملح فوائد إلا أن زيادة كمية الملح فى الطعام الذى نتناوله يؤدى إلى أضرار عظيمة كما تؤكد الدكتورة جيهان حيث أنه يتسبب فى زيادة إنفراد الصوديوم ومايتبعه من زيادة الماء داخل الجسم مما يؤدى إلى زيادة العبء على القلب والدورة الدموية والكلى التى يجب أن تقوم بتصفية هذا الماء من الدم وطرده خارج الجسم مع البول.

لذلك يتفق علماء الطب على أن الملح مادة غذائية ودوائية لا يمكن الإستغناء عنها ولكن يجب على الإنسان توخى الحذر فى إستعماله وذلك عن طريق عدم الإفراط فى تناوله حيث إن حواس الجسم تتأثر بالملح سريعاً فيصيبها بالهيجان والحركة الزائدة، كما يسبب أيضاً إلتهاباً بالأغشية المخاطية للمعدة والأمعاء والأوردة والشرايين وغيرها، كما أنه يجهد الكبد والكليتين والمسالك البولية، فالملح كالسكر تماماً لهما فوائد ولكن دون الإفراط فى تناولهما.

وتؤكد الدكتورة جيهان على أن الملح بتواجد صفة طبيعية فى جميع الأغذية التى نتناولها حتى وإن كان طعمها غير ملحى، فمن الممكن أن يحصل الجسم طبيعياً على حوالى 40% من إحتياجاته اليومية من الملح من هذه الأغذية بدون إضافة ملح، والخبز هو المصدر الرئيسى للملح فى طعام الإنسان سواء كان البلدى أو الشامى، فالرغيف الواحد يمد الجسم بحوالى جرام ملح، أيضاً اللحوم والبيض والسمك والجبن.

ويستطيع الإنسان أن يحيا حياة طبيعية على وجبات غذائية خالية تقريباً من الملح بالنسبة للمصابين بأمراض القلب والكبد والزلال وبعض البدناء ولكن تحت إشراف طبى.

ثم تقدم لنا الدكتورة جيهان بعض النصائح التى تساعد على تقليل الملح فى الوجبات الغذائية عن طريق إتباع الآتى ... الإقلال من تناول الخبز والإمتناع عن إضافة الملح إلى الطعام إلا بعد تذوقه أولاً، ومن الأفضل إستعمال التوابل لتحسين مذاقه وتجنب تناول البطاطس المقلية والبندق المملح وأنواع البسكويت المملح وكذلك الزيتون والمخللات بالإضافة إلى إستخدام عصير الليمون أو البصل أو الخل لإعطاء الطعام طعماً مقبولاً وإختيار الأطعمة الطازجة المبردة عوضاً عن المعلبة لأنها غنية بالملح وتجنب السمك المعلب.