السبت 1 يونيو 2024

تتشابه مع أمراض أخري..احذر نوبات القلب الصامتة

احذر نوبات القلب الصامتة

11-11-2022 | 00:33

كتبت: أماني عزت

يخطئ الكثير من الناس في النوبة القلبية وينسبونها إلي مشكلة أخري ولذلك من المهم التعرف على العلامات التي يرسلها الجسم في المراحل المبكرة من النوبة القلبية للحصول على المساعدة ،فالمعالجة السريعة قد تنقذ حياتك.

وتشير دراسة حديثة إلي أن الأشخاص الأكثر قدرة على تحمل الألم يزاد لديهم خطر الإصابة بنوبة قلبية"صامتة" والنوبة القلبية الصامتة هي التي لاتترافق بأعراض واضحة وخاصة الألم الصدري.

واشتملت الدراسة علي حوالي4800 مشارك ووجدوا الباحثون أن 75 % من النوبات القلبية الصامتة كانت من نصيب النساء على الرغم من أن الرجال أكثر تعرضا للنوبات القلبية في العموم.

وفي هذا السياق يقول الدكتور "إيهاب داود- استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية" إن النوبات القلبية الصامتة لا تقل خطرا عن النوبات الصريحة فهي تزيد من خطر الوفاة وأسباب النوبات القلبية الصامتة لا تزال مجهولة.

موضحا أن خطر النوبات القلبية الصامت يكمن في عدم وجود أعراض واضحة مثل الألم الصدري وهو أحد أعراض النوبة القلبية الصريحة ولذلك يجب معرفة أن ألم الصدر ليس العرض الوحيد لإصابة بالنوبات القلبية ولكن هناك أعراض أخري لنوبة القلبية  بشرط أن تستمر هذه الأعراض أكثر من5 دقائق وتتمثل في:

-        العرق الغزير دون بذل مجهود.

-        الغثيان أو القئ.

-        ألم في أعلى الظهر أو في أعلى الرقبة.

-        الشعور بالدوخة.

-        تسرع ضربات القلب.

-        ألم بالفك.

-        ألم مشابه لحرقة المعدة.

وينصح "استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية" الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض سرعة التوجه إلي المستشفي لتلقي العلاج.