الجمعة 3 مايو 2024

صحتك علي مائدك

.

20-6-2022 | 17:58

كتبت : ندا يونس

يحتاج الجسم إلى الكثير من العناصر الغذائية  المتنوعة للحصول على ما يعرف بالوجبة الغذائية المتوازنة، ومن هذه العناصر، البروتين، الكربوهيدرات، الدهون، الفيتامينات، الأملاح المعدنية والماء، ولكل فرد احتياجاته الغذائية الخاصة بما يتناسب مع حالته الصحية وعمره ووزنه وطوله ومجهوده اليومى مع الحفاظ على التنوع والتوازن فى مكونات الوجبة الغذائية، وهوما نعرفه من خلال صحتك على مائدتك.
البامية .. خُضار ودواء الصيف!
للبامية حكاية خاصة عند المصريين، فهي من الأطعمة ذات المذاق الخاص، ويعدها الكثيرون بأكثر من طريقة، فهى أحد الخضراوات الموسمية ومع بداية فصل الصيف يبدأ موسم البامية ،حيث تتوفر بكثرة وبشكل أساسى فى الصيف.
وتعتبر البامية مصدرا غنيا بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والحديد والمنجنيز وسنستعرض معا بعض الفوائد الصحية والعلاجية التى يمكن أن نحصل عليها من خلال تناولنا للبامية.
بدأت معرفة البامية فى العصر الإغريقي والروماني بوجود بعض النقوش لها على جدران المعابد، وقد عرفها اليونانيون باسم ÒباماكىÓ، وأطلق عليها أهل المغرب اسم الملوخية، إلا أن نشأتها الحقيقية وانتشارها كان فى أفريقيا وآسيا وتحديداً الهند إلا أن الغرب رفضها نظراً لوجود المادة المخاطية اللزجة بها، مما جعلهم ينفرون منها، ولم يعترفوا بها إلا فى العقود القليلة الماضية.
أما الأمريكيون فقد عرفوها عن طريق السفن القادمة من إفريقيا ،وكانوا يقومون بتخليلها إلى أن تم إدخال بعض التعديلات عليها وطبخها بالصلصة كما هو معتاد حاليا.
وعلى الرغم من أن أصول البامية ترجع لثقافات أخرى لم تكن خاصة بالمصريين فى البداية إلا أن شكلها ومذاقها الموجود حالياً هو مصرى مائة بالمائة، ولاتخلو قائمة طعام أى منزل مصرى من طاجن البامية باللحم أو البامية الويكا. 
فوائد البامية
- تعتبر البامية مطهرا للقولون لاحتوائها على كثير من الألياف والمواد الغذائية فهى تعمل كمطهر قوى للأمعاء والقولون ،وتساعد فى عملية الهضم،وأيضا تعمل الألياف كملين طبيعى تساعد على التخلص من الإمساك بشكل طبيعى.
- البامية غذاء صحى للكلى فقد أظهرت  بعض الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون البامية بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى.
- تعتبر البامية مصدرا غنيا لفيتامين C،الذى يعمل على تقوية جهاز المناعة،كما أن البامية تقى من السعال والبرد،وأيضا تعمل على الحد من أعراض الربو.
- تحتوى البامية على عناصر غذائية وألياف طبيعية تعمل على تنظيم نسبة السكر فى الدم لأنها تعمل على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء فهى مفيدة جدا لمرضى السكر المرتفع.
-تحتوى البامية على 30سعرا حراريا لكل 100 جرام،مما يجعلها تساعد فى فقدان الوزن ويصفها أطباء الريجيم ضمن أنظمة إنقاص الوزن.
- تحتوى على فيتامين K،حيث يعتبر هذا الفيتامين مهم جدا لصحة العظام،وأيضا يلعب دورا هاما فى عملية تجلط الدم.
- البامية مهمة جدا للمرأة الحامل لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وهو أحد الفيتامينات المهمة جدا للمرأة الحامل فهو يعمل على حماية الجنين من التشوهات، ويمنع العيوب الخلقية ،وينظف الرئتين ،مما يضمن نمو صحى وسليم للجنين.
- البامية تساعد فى نضارة البشرة لاحتوائها على فيتامين C بجانب المواد الغذائية الأخرى الموجودة بها فيعمل على صحة الجلد وإصلاح أنسجة الجسم التالفة ،مما يساعد فى الحفاظ على تفتيح ونضارة البشرة.
- تعتبر البامية مهمة جدا للشعر فهى تعمل على تطويل الشعر،وتقاوم القشرة، وتجدد وتنشط خلايا فروة الرأس،ويمكن استخدامها فى الكثير من وصفات الشعر.
- البامية غنية بفيتامين أ ومضادات الأكسدة الأخرى،كما تحتوى على البيتا كاروتين، ولوتين والزانثين، وهم يساعدون فى الحفاظ على البصر قوياً،و على الجلد أملسا وصحيا،بالإضافة إلى ذلك يساعد أيضاً فى الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب. 
- تقلل نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، وتقي من الإصابة بتصلب الشرايين.
- وجود الفلافونويدات ومضادات الأكسدة والبوليفينول فى البامية يعمل على تعزيز تخزين الجليكونين فى الكبد،والجليكونين هو سكريات الجلوكوز التي تعمل كمحرك ووقود للجسم وهو شكل من أشكال الطاقة التي تضمن لك التخلص من التعب.
- تحتوى البامية على نسبة عالية من الحديد والنحاس،وهذه المعادن مهمة جداً لصحة الجسم والحفاظ على خلايا الدم الحمراء سليمة ومطلوبة فى إنتاج الخلايا الحمراء الجديدة، ولإنتاج الهيموجلوبين وهو بروتين فى خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم إلى الحديد والمعادن الأخرى،فالهيموجلوبين من العناصر المهمة لتقديم الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم.
- تساعد المغذيات الموجودة بالبامية فى منع وعلاج تشنج العضلات والصداع والحمى، فهى واحدة من الخضراوات التى تستخدم فى العلاج العشبى لعلاج هذه المشكلة.
- البامية تحتوى على نسبة من الماغنسيوم لتهدئة الأعصاب وإعطاء المزيد من الشعور بالتجديد للعقل والجسم. 
وعلى الرغم من فوائدها العديدة إلا أنه يجب على مرضى القولون ،وخاصة القولون العصبى الحذر عند تناولها لما قد يتسبب الإفراط فى أكلها إلى بعض الأضرار مثل تقلصات البطن، والإسهال والشعور الدائم بالانتفاخ.