الجمعة 10 مايو 2024

"شرش اللبن" يُساعدُ على التحكمِ في مرضِ السكري

شرش اللبن كله فوائد

29-6-2022 | 15:04

طبيبك الخاص

قالتْ دراسةٌ جديدةٌ نُشرتْ في دوريةِ BMJ Open Diabetes Research & Care إنَّ شربَ كميةٍ صغيرةٍ منْ بروتينِ مصلِ اللبنِ ( الشرش) قبلَ الوجباتِ يساعدُ الأشخاصَ المصابينَ بداءِ السكريِّ منَ النوعِ الثاني على التحكمِ في نسبةِ السكرِ في الدم.

وتناولَ الأشخاصُ المصابونَ بداءِ السكريِّ منَ النوعِ الثاني جرعةً معدةً مسبقًا قبلَ وجباتِ الطعامِ تحتوي على جرعةٍ منخفضةٍ منْ بروتينِ مصلِ اللبن. تمتْ مراقبتُهم لمدةِ أسبوعٍ حيثُ كانُوا يمارسونَ حياتَهم اليوميةَ العادية.

لمقارنةِ الفوائدِ المحتملةِ لبروتينِ مصلِ اللبن، أمضى المشاركونَ أنفسُهُم أيضًا أسبوعًا في شربِ جرعةِ تحكُّمٍ لا تحتوي على بروتينٍ منْ أجلِ قياسِ النتائج.

كشفتْ نتائجُ المراقبةِ المستمرةِ للجلوكوز أنَّ مستوياتِ الجلوكوز تمَّ التحكُّمُ فيها بشكلٍ أفضلَ عندَ تناوُلِ مكمِّلِ مصلِ اللبنِ قبلَ الوجبات.

في المتوسط​​، كانَ لديهِم ساعتانِ إضافيتانِ يوميًّا منْ مستوياتِ السكرِ الطبيعيةِ في الدمِ مقارنةً بأسبوعٍ معَ عدمِ تناوُلِ البروتين. كما كانتْ مستوياتُ الجلوكوزِ في الدمِ اليوميةُ أقلَّ بمقدارِ ستةٍ منْ عشرة مليمول في اللترِ مقارنةً بوقتِ تناوُلِهم للمكملاتِ الغذائيةِ دونَ أيِّ بروتين.

ويعتقدُ الباحثونَ أنَّ بروتينَ مصلِ اللبنِ يعملُ بطريقتين، أولاً، عنْ طريقِ إبطاءِ سرعةِ مرورِ الطعامِ عبرَ الجهازِ الهضمي، وثانيًا، عنْ طريقِ تحفيزِ عددٍ منَ الهرموناتِ المهمةِ التي تمنعُ ارتفاعَ نسبةِ السكرِ في الدم.