الأحد 19 مايو 2024

اسمرار جلد رقبة ابنك دليل على إصابته بهذا المرض!

.

22-8-2022 | 16:38

كتبت: أمانى عزت

لو ابنك  لديه اسمرار في محيط الرقبه و جلدها اسمك من باقى جسمه وجربتي إزالته  وقت استحمام كل يوم و استخدمتي اغلى الكريمات ولا يوجد نتيجة، عزيزتي الأم انت في الإتجاه الخاطئ لأن هذا ليس قلة نظافة بل هذه حالة تسمى" Acanthosis nigricans " أو "الشواك  الأسود" وهى عبارة عن ظهور جلد غامق سميك في ثنايا الجسم مثل الإبطين والفخذ والرقبة.

تقول الدكتورة روبا هشام اخصائي أمراض الأطفال أن هذه إشارة من الجسم تقول أن هناك مشكلة فى مقاومة الأنسولين و يجب زيارة الطبيب خاصة لو ابنك او ابنتك وزنهم زايد ومحيط بطنهم كبير هذا يجعلهم أكثر عرضة لمقاومة الأنسولين وهذا عامل خطر رئيسي لمرض السكر.

وتوضح اخصائي الأطفال أن الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس وهو "المفتاح" الذي يدخل سكر الدم للخلايا حتى يتحرق  وبالتالي يكون عندنا طاقه وسكر الدم مضبوط.
كما أن نمط الحياة  الغير صحي يكون أكبر الأسباب التى تجعل الخلايا تتوقف عن الاستجابة بشكل طبيعي للأنسولين  وهذا يعني أن يظل سكر الدم مرتفع خارج الخلية وتظل الخلية "جعانه "يظل ابنك "هبطان وجعان" وعنده نهم للسكر أكثر 
ينتج البنكرياس  المزيد من الأنسولين فى محاولة لجعل الخلايا تستجيب وتدخل سكر الدم لاستخدامه كطاقة.
 واكدت روبا أن الحل يتمثل فى 3 خطوات:

أولا : زيارة الطبيب وهنا ليس رفاهيه إطلاقاً بل هى ضرورة لتأكد بالتحاليل والفحوصات اللازمة.

ثانياً : يجب أن  نتعلم كيف نغذي أولادنا تغذية صحية سليمة بشكل يجعل مستوى سكر الدم صحي ومنتظم ولا يعرضهم للنهم السكريات وذلك عن طريق تنظم الوجبات ،وجبة او سناك صحي صغير كل ساعتين او ٣ ساعات، أكل صحي في البيت فيه كل العناصر الأساسية بروتين ،خضار وفواكه، دهون صحيه،ونشويات معقدة. 

ثالثا: ممارسة الرياضة لأن الرياضة من الحاجات التى تحسن جدا مستوى سكر الدم بشكل هايل لأنها تساعد الخلايا انها تدخل السكر داخل الخلية حتى تحرقه و تستخدمه كطاقة.