السبت 18 مايو 2024

الفرق بين التهاب المثانة والسلس البولي عند النساء

التفهم التام لطبيعة المرض تجنبك حدوث مضاعفاته النفسية

25-8-2022 | 19:16

كتبت: ندايونس

يعتبرالتهاب المثانة نوعا شائعا من التهاب المسالك البولية،ويحدث بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية،أما السلس البولى فهو عبارة عن عدم القدرة على التحكم فى نزول البول ،ويحدث بكثرة فى النساء أكثر من الرجال،فيمكن أن يحدث أثناء الضحك أو السعال أو العطس فينزل البول فجاءة.

وإليكم تفاصيل أكثر فى السطور القادمة...

- يقول الدكتور بهاء الدين عبدالحميد استشارى النساء والولادة والعقم، غالبا ماتكون التهابات المثانة عبارة عن عدوى بكتيرية داخل المثانة،وأيضا غالبا ماتكون بسبب أنواع محددة من البكتيريا الضارة إلا أنه قد تحدث بسبب بعض الفطريات،والتهابات المثانة تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال وذلك لعدة أسباب منها:

- تجاور المثانة مع المهبل الذى قد يصاب بالتهابات عديدة تنتقل بسهولة إلى المثانة.

- قصر طول قناة مجرى البول عند النساء بالمقارنة بالرجال مما يجعل دخول أى جراثيم إلى المثانة أمرا سهلا.

- زيادة احتمالات ضعف المناعة لدى النساء مثلما يحدث أثناء الحمل والرضاعة والدورة الشهرية.

وتتمثل الأعراض فى تكرار عملية التبول مع وجود آلام أسفل البطن ،حرقان أثناء عملية التبول،وقد يصاحبه أرتفاع فى درجة الحرارة وكذلك فقد القدرة على التحكم فى التبول.

 و هناك أنواع متعددة من الالتهابات مثل العدوى البكتيرية والعدوى الفيروسية  والفطرية وكذلك الالتهابات الكيماوية ،ولكن أكثرها شيوعا هى العدوى البكتيرية.

أما العلاج غالبا مايتمثل فى المضاد الحيوى المناسب لنوع البكتيريا المكتشف بالتحليل وبعض الأدوية الأخرى المساعدة،وعادة مايكون العلاج بالمنزل ولايتم الاحتياج للعلاج داخل المستشفى إلا فى حالات نادرة.

وللوقاية من حدوث الالتهابات يجب الاهتمام بالصحة العامة للحفاظ على وظائف الجسم بصفة عامة من خلال تحسين مناعة الجسم لمقاومة الأمراض، كذلك الاهتمام بالنظافة الشخصية النسائية وتجنب استخدام المراحيض العامة،كما أن الاهتمام بشرب كمية كافية من المياه يساعد على غسل وتنظيف المثانة باستمرار من اى بكتيريا فى بداية حدوث الالتهاب.

أما السلس البولى هوعبارة عن عدم القدرة على التحكم فى العضلة القابضة التى تتحكم فى مرور البول من المثانة إلى قناة مجرى البول أثناء التبول،فالطبيعى أن يشعر الانسان بالرغبة فى التبول عند امتلاء المثانة وعند توفر ظروف مناسبة للتبول يقوم اراديا بإرخاء العضلة ليتم خروج البول،أما فى السلس فيفقد القدرة على التحكم فى العضلة.

وهناك أنواع من السلس البولى حسب سبب الحدوث ويبدأ ذلك مع الأطفال اللذين يعانون من التبول اللاإرادى الناتج عن عدم الاحساس بامتلاء المثانة وعدم القدرة على قبض العضل لمنع خروج البول،كما يحدث ايضا فى بعض الأمراض التى تصيب المثانة مثل بعض الأمراض العصبية التى يمنع الاحساس بالرغبة فى التبول أو التحكم فى العضلة،كذلك فى حالات التهاب المثانة الشديد والتى تسبب تهيج شديد فى المثانة مما يجعلها تنقبض بشدة ويصعب على العضلة مقاومتها.

وهناك نوع يحدث نتيجة للولادة الطبيعية الخاطئة التى قد تمزق أو تضعف العضلة القابضة أو تسبب حدوث سقوط مهبلى يؤدى إلى تعطيل عمل العضلة.

كما أن هناك سلس بولى يحدث للسيدات كبار السن بعد انقطاع الدورة بسبب النقص الشديد فى هرمون الإستروجين وينتج عن ذلك ضعف بالعضلة القابضة.

و الأعراض غالبا ماتبدأ بنزول قطرات من البول فى بعض الظروف بدون قصد مثل الضحك والكحة أو الامساك أوحمل أشياء ثقيلة، إلا أنه قد تزيد الأعراض لتصل إلى خروج البول كاملا أو كمية كبيرة دون الاحساس بذلك أو دون المقدرة على منع خروجه .

أما العلاج فيكون حسب السبب وقد يتدرج من بعض الأدوية الخفيفة كالمضادات الحيوية أو الهرمونات التعويضية وقد تصل إلى التدخل الجراحى لإصلاح العضلة المتحكمة فى خروج البول أو تقويتها بالعلاج الطبيعى والتمارين.

- وينصح دكتور بهاء السيدات بضرورة التوجه إلى الطبيب المختص فى بداية الأعراض حتى يسهل العلاج ،وأيضا بأهمية النظافة الشخصية لمنع حدوث مضاعفات .

وختاما التفهم التام لطبيعة المرض لتجنب حدوث المضاعفات النفسية،إلا أن الوقاية دائما خير من العلاج فيجب تجنب أسباب حدوث السلس البولى.