الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الغذاء المفضل فى الصيف .. الكنوز الصحية للبامية الخضراء

البامية غنية بفيتامين أ ومضادات الأكسدة الأخرى

27-8-2022 | 17:07

ندا يونس

 تعتبر البامية من الأطعمة ذات المذاق الخاص،ويعدها المصريون بأكثر من طريقة،فهى أحد الخضروات الموسمية الخاصة بفصل الصيف،وتعتبر البامية مصدر غنى بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز وسنستعرض معا بعض الفوائد الصحية والعلاجية التى يمكن أن نحصل عليها من خلال تناولنا للبامية.

- تعتبر البامية مطهر للقولون لاحتوائها على كثير من الألياف والمواد الغذائية فهى تعمل كمطهر قوى للأمعاء والقولون وتساعد فى عملية الهضم،وأيضا تعمل الألياف كملين طبيعى تساعد على التخلص من الإمساك بشكل طبيعى.

- البامية غذاء صحى للكلى فقد أظهرت  بعض الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون البامية بانتظام يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى.

- تعتبر البامية مصدرا غنيا لفيتامين سي،الذى يعمل على تقوية جهاز المناعة،كما أنها تقى من السعال والبرد،وأيضا تعمل على الحد من أعراض الربو.

- تحتوى البامية على عناصر غذائية وألياف طبيعية تعمل على تنظيم نسبة السكر فى الدم لأنها تعمل على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء فهى مفيدة جدا لمرضى السكر المرتفع.

- وأيضا تحتوى على 30سعرا حراريا لكل 100 جرام،مما يجعلها تساعد فى فقدان الوزن ويصفها أطباء الرجيم ضمن أنظمة انقاص الوزن.

- البامية مهمة جدا للمرأة الحامل لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من حمض الفوليك وهو أحد الفيتامينات المهمة جدا للمرأة الحامل فهو يعمل على حماية الجنين من التشوهات ويمنع العيوب الخلقية وينظف الرئتين مما يضمن نمو صحى وسليم للجنين.

- تساعد فى نضارة البشرة لاحتوائها على فيتامين C بجانب المواد الغذائية الأخرى الموجودة بها فيعمل على صحة الجلد وإصلاح أنسجة الجسم التالفة مما يساعد فى الحفاظ على تفتيح ونضارة البشرة

- تعتبر البامية مهمة جدا للشعر فهى تعمل على تطويل الشعر،تقاوم القشرة،تجدد وتنشط خلايا فروة الرأس،ويمكن استخدامها فى الكثير من وصفات الشعر.

- غنية بفيتامين أ ومضادات الأكسدة الأخرى،كما تحتوى على البيتا كاروتين، لوتين والزانثين،وهم يساعدون فى الحفاظ على البصر قوياً،و على الجلد أملسا وصحيا،بالإضافة إلى ذلك يساعد أيضاً فى الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب. 

- تقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وتقي من الإصابة بتصلب الشرايين.

- غنية بنسبة عالية من الحديد والنحاس،وهذه المعادن مهمة جداً لصحة الجسم والحفاظ على خلايا الدم الحمراء سليمة ومطلوبة فى إنتاج الخلايا الحمراء الجديدة،ولإنتاج الهيموجلوبين وهو بروتين فى خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم إلى الحديد والمعادن الأخرى،فالهيموجلوبين من العناصر المهمة لتقديم الأوكسجين فى جميع أنحاء الجسم.

وعلى الرغم من فوائدها العديدة إلا أنه يجب على مرضى القولون وخاصة القولون العصبى الحذر عند تناولها لما قد يتسبب الإفراط فى أكلها إلى بعض الأضرار مثل تقلصات البطن،الإسهال والشعور الدائم بالانتفاخ.