الإثنين 3 يونيو 2024

لحماية طفلك من مضاعفات المرض .. نصائح مهمة للأمهات

حافظى على طفلك من مضاعفات المرض

31-8-2022 | 02:01

أحمد محمود

في الأشهر الأولي للطفل بعد الولادة ولضعف جهاز المناعة يكون الطفل معرض للاصابة بالعديد من الأمراض والتي تظهر عليه بأعراض مختلفة ، ولابد للام ان تعرف مايحدث لطفلها من تغيرات لتلجا الي الطبيب المختص  لمعرفة أسباب المرض المصاب به الطفل.

 هذا ما أكده  الدكتور أسامة حسين استشاري  طب الاطفال  حديثي الولادة وأضاف بان عند حدوث جفاف للطفل  في الشهور الأولي  فان الام تعرف الجفاف  للطفل عند حدوث "كرمشة" لجلد الطفل وتكون مصحوبة بندرة في التبول (اقل من مرتين في اليوم ) .

ويحدث الجفاف للطفل اذا حدثت نزلات معوية له نتيجة تناول طعام او شراب ملوث  او تناول منتجات  ألبان قبل سن سنة من عمره  وهذا خطا لانه يسبب مشاكل للمعدة وحساسية في المستقبل ،فعند حدوث ذلك  يجب علي الام عرضه علي الطبيب المختص لإعطائه أدوية الجفاف المطلوبة للطفل.

اما في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة ولتجنب الطفل أمراض الصيف  شدد الدكتور اسامة علي ضرورة التواجد في أماكن جيدة التهوية و تجفيف الملابس والاستحمام المتكرر ،ولا تأثير ضار من التواجد في غرف بها مراوح او اجهزة تكييف    لانها لاتسبب نزلات برد  وذلك للاحتفاظ بدرجة حرارة جيدة في المكان لتحافظ  علي السوائل في جسم الطفل ، وكذلك تجنب الالتهابات الجلدية وحمو النيل في الحر الشديد  عند الاطفال .

وشدد الدكتور اسامة بضرورة الابتعاد عن تناول الطفل الوجبات  والأطعمة وكذلك  الخضروات  الغير نظيفة  التي تكون مصدرا للتلوث والميكروبات  والنزلات المعوية.

وكل ذلك حتي نحافظ علي اطفالنا من الأمراض أو مضاعفات لها فتؤثر علي الصحة العامة للطفل في هذه السن الصغيرة.