الثلاثاء 28 مايو 2024

احذر من تناولها .. "نفايات الأطعمة" تهدد حياتنا

الأطعمة السريعة التي تخل بتوازن المعدة

9-9-2022 | 13:36

كتبت: نهى عاطف

 

خطايا غذائية نرتكبها فى حق أنفسنا عندما نتناول الأطعمة السريعة التي تخل بتوازن المعدة والمريء والقولون ، هذه الأطعمة التي تسمى بالــ "فاست فود" هي أكبر المخاطر على صحتنا، خصوصا وإننا لانعلم تقريبا مكوناتها الأساسية أو درجة أمان تسخين أو تبريد هذه المكونات، التفاصيل فى هذه السطور ..

دكتور عماد الدين حمدي استشاري الأمراض الباطنة يوضح لـ"طبيبك الخاص" : إن هذه الأطعمة تسمى أيضا بالــ "جنك ميلز" أي نفايات الطعام التي يجري تدويرها مرة أخرى، مع عدم العلم بمصدر مكوناتها من اللحوم أو الدواجن أو طريقة طهيها ولا المواد المستخدمة الأخرى فيها مع وجود كميات كبيرة من البهارات ومكسبات الطعم والرائحة، علاوة على أنها غنية بالدهون والزيوت حيث تعطي الجسم كميات هائلة من الطاقة، مما يسبب زيادة كبيرة جدا بالوزن وسمنة مفرطة للأشخاص المعتادين على تناولها باستمرار مع فرصة الإصابة بالميكروبات المعوية والنزلات والالتهابات المعوية والإصابة بالجراثيم المعوية مع التهابات فى الاثني عشر وقرحة المعدة.

ويؤكد د. حمدي أن تناول هذه الأطعمة يصيب الإنسان بالأنيميا مع زيادة الوزن حيث يجب التقليل من تناولها والأفضل عدم تناولها من الأساس حتى يحافظ الإنسان على وزنه وصحته وجسمه لأن “الساندويتش” الواحد منه قد يحتوى من 2000 إلى 3000 سعر حرارى وتقريبا هذا احتياج الجسم فى اليوم بالكامل، ومع ذلك يقوم الفرد باستكمال أكله مع تناول المشروبات الغازية فهذا سييء جدا حيث يتحمل الجسم عدد سعرات حرارية تفوق قدرته على الاستيعاب.

ويضيف أن الوجبات السريعة قد تؤدي إلي تصلب الشرايين نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول وزيادة الدهون، مما يؤدى إلى مشاكل فى القلب وارتفاع ضغط الدم، ويجب أن نعلم أن زيادة نسبة التوابل والبهارات فى “الفاست فود” تؤدى إلى تراكم الدهون على الكبد .

ويحذر د. عماد الدين حمدي من تناول المشروبات الغازية لأن بها كمية طاقة كبيرة جدا فالكوب الواحد به أكثر من 600 سعر حرارى، وهذا يمثل مشكلة كبيرة على الجهاز الهضمي وعلى الجسم بصفة عامة لكونه مصدرا زائدا من الطاقة، مما يؤدى إلى الإصابة بالسمنة والإضرار بالمعدة لاحتوائها على الصودا حيث تؤدي إلي  زيادة حجم المعدة مع إصابة الشخص بارتجاع المريء.