الخميس 27 يونيو 2024

يقاوم السرطان ويطيل العمر .. فوائد مذهلة للفلفل الحار

فوائد مذهلة للفلفل الحار

13-9-2022 | 18:44

ندا يونس

 يعتبر الفلفل الحار من الخضار الشائع الاستخدام فى الكثير من الوجبات،و الصيف يكون موسم جيد له،ويبدأ الناس بشراؤه بكميات كبيرة وبمختلف ألوانه بهدف تخزينه وإستخدامه طوال العام،فهو يعطي مذاقا لذيذاعند إضافته للأطعمة،وبجانب هذه النكهة المميزة وجد أن للفلفل الحار الكثير من الفوائد الصحية للجسم بفضل مادة "الكابسيسين" المكون الرئيسي للفلفل والتى تعطي هذا المذاق وهذه الفوائد،وأيضا الفلفل الحار غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي، ب6، ك، البوتاسيوم ،والنحاس.

وكشفت دراسة حديثة أجرتها جمعية القلب الأميركية،أن الفلفل الحار يطيل العمر عند تناوله بصورة منتظمة،وقد شارك فى الدراسة 600متطوع من دول مختلفة باختلاف عاداتهم وتقاليدهم الغذائية،وأوضحت النتائج أن تناول الفلفل الحار بشكل مستمر يقلل من خطر الموت المفاجئ بسبب أمراض القلب بنسبة 26%،والموت بسبب السرطان بنسبة23%،بالإضافة إلى أن معدل الوفيات بين متناولى الفلفل الحار أقل بنسبة 25% مقارنة بغيرهم،وهناك أيضا الكثير من الفوائد المذهلة للفلفل الحار ومنها:

- يعمل على تحسين الهضم و صحة الجهاز الهضمي ،وذلك بفضل مادة الكابسيسين،و يمكن أن يساعد فى علاج قرحة المعدة.

- يقاوم السرطان من خلال الكابسيسين والذي يعمل على قتل الخلايا السرطانية ويثبط من نموها.

- مفيد للعظام لاحتوائه على الماغنسيوم الذي يعتبر عامل مساعد في تكوين الغضروف الخاص بالعظام،وكذلك كولاجين العظام،وأيضا احتواء الفلفل الحار على فيتامين ك الذي يلعب دورًا رئيسًا في جعل العظام أقوى ويحميها من هشاشة العظام.

- يعمل الفلفل الحار على تخفيف أعراض البرد،حيث يمكن أن يعمل الكابسيسين على تقليص الأوعية الدموية المتسعة في الأنف والحلق.

-  يعمل على تقليل الوزن من مركب الكابسيسين الموجود به،والذى  يعطي شعوراً بالشبع ويقلل من السعرات الحرارة وإستهلاك الدهون.

-  يقللل الغازات ويعالج الإسهال،فهو يعالج مجموعة متنوعة من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة،وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة.

- مفيد للشعرحيث تساعد مادة الكابسيسين على تحفيز نمو بصيلات الشعروزيادة كثافته وإصلاح الشعر التالف.

ولأن كل شئ له فوائد وأضرار،فالإكثار من تناول الفلفل الحار قد يسبب بعض الأضرار مثل حساسي العين،آلام البطن،تهيج الجلد،وكذلك يجب على أصحاب الأمراض الحذر عند تناوله ويمكن إستشارة الطبيب الخاص في ذلك للإحتياط لأن بعض الحالات خاصة التي تعاني من البواسير وتهيج القولون قد يواجهون مشكلة في تناوله.