الأربعاء 29 مايو 2024

إلتهاب القولون التقرحي .. مرض أسبابه غامضة

إلتهاب القولون التقرحي .. مرض أسبابه غامضة

8-10-2022 | 15:31

كتبت: نفيسة سعيد

 القولون التقرحي والكرونز هو أحد الامراض التي تسمى " التهاب الأمعاء" والحقيقة حتى الان لا يعرف أسباب للإصابة به ولكنه يؤثر على كل الجسم بداية من الفم الى الشرج ولكن أكثر المناطق اصابة هي الأمعاء الدقيقة او الغليظة .

وما تؤكده الدكتورة كريمة يوسف السيسي استاذ أمراض الباطنة العامة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي مرض القولون وكرونز لا يزال أسباب الإصابة به مجهولة ولكن يعتمد الأطباء على أسباب ترجع  لاضطرابات في الجهاز المناعي مثل الأمراض المناعية الاخرى واكثر الدول شيوعا لهذا المرض امريكا وبريطانيا وكندا والنرويج مما يدل ذلك على ان  العوامل البيئية لها تأثير في الانتشار.

 ويتسم هذا المرض بالهدوء والنشاط التلقائي.

 أعراضه هى (اسهال / الام بالبطن/  دم مع البراز /فقدان الشهية فقدان الوزن) والفرق بينه وبين كرونز ان كرون  يصيب اي مكان في الجسم اما القولون التقرحي يصيب القولون فقط ولا سيما الناحية اليسرى حتى فتحة الشرج كرونز يؤدي الى حدوث نسور شرجي وتجمع خراج او تكيس عند فتحه الشرج اى ان اعراضه خارج الجهاز الهضمي مثل الإصابة  بالجلد او العين او المفاصل .

 مضاعفاته انه يؤثر سلبيا على الحالة النفسية والبدنية ويؤدى الى القلق والتوتر .. كما تتشابه أعراضه مع أعراض أمراض القولون الاخرى مثل القولون العصبي .

هو مرض مزمن ويعتمد في علاجه على درجه الإصابة حيث انها تختلف من شخص لأخر ودرجه الإصابة حيث  ينقسم الى ثلاث درجات ( ضعيف/ متوسط/ شديد)  اما العلاج فهو نوعين دوائي وجراحى ...اما الدوائى عباره عن اقراص او حقنه شرجيه /كورتيزون  وحقنه شرجيه ادويه مثبطه للمناعة  ادويه بيولوجية وهذا النوع  يستهدف البروتينات التي يصنعها الجهاز المناعة  والشيء بالشيء يذكر رغم غلاء هذه الانواع من الأدوية الا انه اصبح الان على نفقه الدولة ولكن لم يصرف للمريض الا بعد عمل منظار وتقرير الاطباء بوجود المرض....اما النوع الثاني من العلاج وهو الجراحي وهذا يحدث في الحالات الشديدة مثل (عدم استجابة المريض للأدوية / او حدوث مضاعفات للمريض مثل ثقبه في جدار الامعاء او عدم وقوف الدم او تضخم القولون او وجود سرطان بالقولون ناتج عن طول مده المرض ومضاعفاته.