الخميس 25 يوليو 2024

أبرزها السكري وأمراض القلب.. حالات طبية مرتبطة بالاكتئاب

الاكتئاب والأمراض الأخرى

طبيب الهلال23-4-2024 | 12:35

إيمان عبد الرحمن

الاكتئاب له علاقة معقدة مع الحالات الطبية الأخرى، وخاصة المزمنة منها وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الاكتئاب عامل خطر أو عرضا مبكرا لحالة طبية أخري، بينما قد تكون الحالات الطبية عوامل خطر أو أعراض للاكتئاب.

في السطور المقبلة نستعرض أهم التفاصيل عن الحالات الطبية المرتبطة بالاكتئاب، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع "هيلث".

السرطان

يمكن توقع الشعور بالحزن أو الغضب أو القلق عندما تكون مصابا بالسرطان ومع ذلك، فإن الاكتئاب السريري شائع أيضا بين مرضى السرطان، وفقا للمعهد الوطني للسرطان ،خاصة مع أنواع معينة من المرض.

الألم المزمن

وجدت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2016 في مجلة Pain أن ما يقرب من 60٪ من المرضى الذين يعانون من الألم المزمن يعانون أيضا من الاكتئاب، مثل السرطان، يمكن أن يسير الرابط في كلا الاتجاهين: يمكن أن يؤدي الألم إلى إطلاق علامات التهابية قد تكون مرتبطة بتغيرات المزاج، وقد يؤدي الألم المستمر إلى الاكتئاب.

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فكلا من فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) وقصور الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، على الرغم من أنه أكثر شيوعا مع انخفاض مستويات الغدة الدرقية يمكن أن يأتي تشخيص الاكتئاب أيضا قبل أي مشاكل معروفة في الغدة الدرقية.

أمراض القلب

اضطرابات المزاج أكثر شيوعا لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب من أولئك الذين لديهم مؤشرات صحية: ما يصل إلى 20٪ من الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية يمكن أن يصابوا بالاكتئاب،  وذلك وفقا لجمعية القلب الأمريكية، خطر الإصابة بأمراض القلب أعلى أيضا بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب  ويمكن أن تتداخل الإصابة بالاكتئاب مع تعافيك من أمراض القلب وأمراض القلب الأخرى، وفقا لمراجعة أجريت عام 2014 في مجلة الدورة الدموية.

 السكري

قد يتشابك الاكتئاب والسكري - من النوع 1 والنوع 2 - بعدة طرق، يمكن أن تكون إدارة مرض السكري مستنزفة، مما قد يؤدي إلى تغيرات في الحالة المزاجية، والاكتئاب يجعل من الصعب جدا تناول الأدوية الخاصة بك، وتناول الطعام بشكل صحيح، وممارسة الرياضة - وتخطي هذه العادات الصحية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الاكتئاب ومرض السكري.