الأربعاء 28 اغسطس 2024

فتح باب التقديم لمسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدًا

مسابقة أفضل مقال

فن28-8-2024 | 11:22

ياسمين محمد

أعلن المعهد العالي للنقد الفني  وإدارة مهرجان VS-FILM عن فتح باب الاشتراك في مسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية للأفلام القصيرة جدا خلال الفترة من 27 أغسطس الحالي حتى 30 سبتمبر 2024.

ومن المقرر إعلان أسماء الفائزين في احتفالية تقام لهذا الغرض بقاعة ثروت عكاشة بأكاديمية الفنون يوم 15 أكتوبر المقبل. 

وقالت الدكتورة رانيا يحيي عميدة المعهد العالي للنقد الفني في بيان صحفي لها، أن باب الاشتراك  مفتوح أمام الدارسين و المواهب والنقاد من كافة الجنسيات العربية بدون استثناء وأن شروط المشاركة هي أن يكون موضوع المقال أو الدراسة عن الأفلام القصيرة جدا التي لاتتجاوز الـ10 دقائق  ألا يقل عمر صاحب المقال أو الدراسة عن 18 عاما وألا يكون البحث أو المقال سبق نشره عبر أي وسيلة صحفية  مطبوعة أو إلكترونية وأن يكون من وحي إبداعه الشخصي وألا يكون مقتبسا من مقالات أو دراسات أخرى.

وأوضحت رانيا يحيي، أن الاحتفالية التي تقام لتوزيع الجوائز ستتضمن تكريما لشخصية نقدية بارزة قدمت الكثير من إبداعاتها في مجال النقد الفني وخاصة السينمائي منه.

وقال الدكتور أسامة أبو نار رئيس مهرجان VS-FILM  أن المسابقة بداية لمبادرات فنية خاصة بالأفلام القصيرة جدا سيتم الكشف عنها تباعا لأن هذه النوعية من الأفلام تشكل  مستقبل صناعة السينما والدراما في العالم  خاصة بعد انتشار المنصات الإلكترونية المختلفة التي فتحت شاشتها أمامها والكثير منها اتجه إلي إنتاجها بخلاف التأثير السريع الذي يتركه الفيلم القصير جدا في مشاهده.

ومن جانبه كشف زياد باسمير نائب رئيس المهرجان  أن الأعمال الفائزة  بخلاف حصول أصحابها علي الجوائز المالية والأدبية، سيتم نشرهذه المقالات والدراسات  عبر حسابات المهرجان والاحتفاء بها في كافة المطبوعات التي يصدرها  خلال فترة انطلاقه هذا العام بين مدينتي الجلالة والعين السخنة بمشاركة  أفلام من العديد من دول العالم.

وشدد علي أن إدارة المسابقة كانت حريصة علي فتح باب المشاركة أمام كافة المواهب من الدول العربية حتي تتسع الدائرة ويكون هناك تنافسا قويا بين الدراسات والمقالات بهدف تنشيط الحركة النقدية بما يعود بالفائدة علي إنتاجات الأفلام القصيرة جدا.

ويشار إلى أن الفائز الأول يحصل علي جائزة مالية قدرها 15 ألف جنيه فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 10 ألاف جنيه والمركز الثالث علي 5 ألاف جنيه.